البرلمان المصري: إحالة الاتفاقات المصرية ـ السعودية للجان لدراستها

قال وكيل مجلس النواب المصري، سليمان وهدان، اليوم الأحد إن البرلمان سيحيل الاتفاقات التي وقعتها مصر مع السعودية للجان المختصة لدراستها.

وأوضح وهدان لـ«أصوات مصرية» أن «البرلمان سيحيل الاتفايات بين مصر والسعودية، ومن بينها اتفاقية ترسيم الحدود إلى اللجان النوعية للمجلس بعد انتخابها، للبت فيها».

وقال هيثم أبو العز الحريري عضو مجلس النواب لـ«أصوات مصرية» إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر والسعودية لابد من عرضها علي مجلس النواب، لاتخاذ قرار بشأنها إما بالقبول أو الرفض.

وبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أول زيارة رسمية له إلى القاهرة يوم الخميس الماضي، وتم خلالها التوقيع حتى الآن على 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وشملت الاتفاقات ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، وهو ما أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية السعودية.

وقال بيان لمجلس الوزراء صدر أمس السبت: «أسفر الرسم الفني لخط الحدود... عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية».

وتنص المادة 151 من الدستور على «يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة. وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة».

المزيد من بوابة الوسط