صحف مصرية: تعديل وزاري خلال أيام

قالت صحيفتا «الأهرام وأخبار اليوم» المصريتان القوميتان اليوم السبت إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل سيجري تعديلاً وزاريًا على الحكومة الأسبوع الجاري.

ونقلت «الأهرام»، في عددها الصادر اليوم عن مصادر لم تسمها قولها إنه «من المتوقع إعلان التعديل الجديد خلال ساعات وعلى الأرجح غدًا الأحد، حتى يتمكن الوزراء الجدد من تسلم المهام وخطاب التكليف وحضور الاجتماع الأسبوعي الأربعاء المقبل».

وقالت المصادر إن مشاورات التعديل تتضمن ما يقرب من 30 مرشحًا لوزارات العدل والسياحة والمالية والاستثمار والتربية والتعليم والنقل.

فيما نقلت «أخبار اليوم» في عددها الصادر اليوم عن مصدر رفيع المستوى قوله إن رئيس الوزراء «سيعرض القائمة النهائية للمرشحين لحقائب التعديل الوزاري على الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال ساعات تمهيدًا لحلف اليمين الدستورية منتصف الأسبوع الجاري».

وأضاف المصدر أن التعديل الوزاري يشمل 8 وزارات هي الاستثمار والمالية والصحة والسياحة والري والنقل والطيران المدني، بالإضافة إلى وزارة العدل، مشيرًا إلى أنه من المحتمل عودة وزارة الإعلام.

وذكرت «أصوات مصرية» أن الأنباء تزايدت خلال الآونة الأخيرة عن إجراء رئيس الوزراء تعديلاً وزاريًا قبيل عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتنص المادة (146) على أن «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة غالبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة غالبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدّ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل. وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا».

وتنص المادة (147) على أنه «لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالغالبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس».