Atwasat

4 نقاط «الأكثر جدلا حتى الآن» في لائحة البرلمان الجديدة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 يناير 2016, 11:36 صباحا
WTV_Frequency

تشكيل الائتلافات، وصلاحيات رؤساء اللجان النوعية، وعلانية اجتماعاتها، وعددها... نقاط تعد الأكثر جدلا حتى الآن في مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب.

ونقلت «أصوات مصرية» عن الدكتور أيمن ابو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار وممثل الحزب باللجنة المشار إليها، وقله إنه يرى أن يُمثَّل الائتلاف البرلماني، بممثل واحد فقط باللجنة العامة للبرلمان باعتباره كيانا واحدا، حتى لو كان يضم أكثر من حزب، وهو ما رفضه الائتلاف.

ويؤيد عضو المجلس كمال أحمد هذا الطرح، معتبرا أن الحزب الذي يقبل الانضمام إلى ائتلاف برلماني، يكون ملتزما أيضا بما يقره هذا الائتلاف، وبالتالي يعبر عنه شخص واحد في اللجنة العامة للمجلس.

ويرى مجدي مرشد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، وإيهاب الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن يحتفظ الحزب الممثل في البرلمان بهيئته البرلمانية، حتى لو تم ضمه إلى ائتلاف داخل المجلس، وبالتالي يضمن الحزب تمثيله داخل اللجنة العامة للمجلس. وأمام هذا الخلاف جاء قرار رئيس اللجنة، المستشار بهاء أبو شقة، بتأجيل حسم الأمر لبداية الأسبوع المقبل.


  علانية اللجان

وتأتي علانية اجتماعات اللجان النوعية لتثير أيضا خلافا بين أعضاء لجنة إعداد لائحة البرلمان، قبل أن يتم حسمها بموافقة أغلبية 15 عضوا رفضوا علانية اجتماعات هذه اللجان، مقابل 10 أعضاء كانوا يدفعون في اتجاه علنيتهاا.

عدد اللجان

ومثّل عدد اللجان النوعية، أحد النقاط الخلافية داخل اللجنة -قبل حسمها لتصبح ٢٦ لجنة- برغم توجه الغالبية لزيادتها، بدعوى تلبية المستجدات علي الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وجاء رؤساء الهيئات البرلمانية لأحزاب المصريين الأحرار، وائتلاف دعم مصر، والمحافظين كأبرز الداعمين لزيادة اللجان النوعية، في حين عارضها بعض النواب مثل عضو المجلس محمد سليم، بحجة أن زيادتها يربك العمل النيابي.

صلاحيات رؤساء اللجان

وتأتي مقترحات البعض لتوسيع صلاحيات رؤساء اللجان النوعية -لتتضمن مسؤولية مخاطبة الحكومة بشأن أي استفسارات تريدها اللجنة دون الرجوع إلى رئيس المجلس- كأحد أبرز المواد الخلافية بين أعضاء اللجنة، ما دفع رئيس اللجنة المستشار بهاء أبو شقة لاتخاذ قرار بتأجيل مناقشتها.

ويتبنى ممثل حزب المحافظين إيهاب الخولي، وممثل المصريين الأحرار أيمن أبو العلا، منح رئيس اللجنة النوعية مخاطبة الحكومة مباشرة دون الرجوع لرئيس المجلس، في حين يرى كمال أحمد ومعه عدد غير قليل من أعضاء اللجنة، أنه لا يجوز لرؤساء اللجان النوعية مخاطبة الحكومة دون الرجوع لرئيس المجلس الممثل القانوني للبرلمان وفقا للدستور، بحسب «أصوات مصرية»,

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم