Atwasat

مسؤول مصري: جمعنا 75 طنًا من الأسماك النافقة بمجرى النيل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 يناير 2016, 11:21 صباحا
WTV_Frequency

قال المهندس مجدي عطا الله السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ (شمال مصر) إن محافظتي كفر الشيخ والبحيرة نجحتا حتى أمس الأحد، في جمع 75 طنًا من الأسماك النافقة بمجرى النيل - فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة (غرب الدلتا).

وأضاف وفقًا لـ«أصوات مصرية» أن الكراكات البرمائية التابعة لوزارة الري وإدارة حماية النيل، بالاشتراك مع الأجهزة المحلية المختصة جمعت 40 طنًا من شواطئ محافظة البحيرة و35 طنًا من شواطئ محافظة كفر الشيخ، وأنه تم نقلها بسيارات تابعة للمحافظتين ودفنها بالمقالب العمومية للقمامة منعًا لتلوث البيئة، وخوفًا من تسربها للأسواق.

وأشار رئيس مدينة فوه المهندس محمد أبو غنيمة إلى أن الكراكات ما زالت تعمل حتى الآن، حيث يتم جمع أي كميات فور ظهورها.

تحليل المياه
وقال السيد نصر محافظ كفر الشيخ إنه خاطب وزير الري، الدكتور حسام المغازي، لفتح ثماني فتحات من قناطر إدفينا بمطوبس والبحيرة لتصريف المياه وتجنب التلوث، بعيدًا عن مأخذ محطات مياه الشرب بفوه ومطوبس، وتجديد المياه بالمجرى المائي بمنطقة نفوق الأسماك.

وقال علاء سلام عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ إن مياه الشرب بمركزي فوه ومطوبس ملوثة بمياه الصرف الصناعي والصحي، وطالب سلام رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب بزيارة مركزي فوه ومطوبس في أسرع وقت، والعمل على رفع كفاءة مياه الشرب حفاظًا على أرواح المواطنين.

وقال المهندس محمد مفتاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بكفر الشيخ إنه يتم يوميًا تحليل أربع عينات من المياه بمنطقة نفوق الأسماك، للتأكد من صلاحية مياه الشرب وعدم تلوثها حفاظًا على صحة المواطنين. وأضاف أنه تم غلق محطتي مياه فوه ومطوبس لمدة ساعتين يوم الجمعة الماضية بعد ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة.

وأكد مفتاح أن نتائج تحليل عينات المياه أثبتت أن المياه سليمة وخالية من التلوث، داعيًا المواطنين لعدم الخوف، حيث يتم معالجة المياه بالشبه والكلور، طبقًا للمعايير الصحية.

الأقفاص.. ونفوق الأسماك
وعلل أحمد نصار نقيب الصيادين بكفر الشيخ سبب نفوق الأسماك قائلاً إنه بعد غرق مركب سنديون الشهر الماضي نُفذت حملة أمنية بالاشتراك مع محافظتي كفر الشيخ والبحيرة ووزارة الري، وشرطة المسطحات المائية برفع الأقفاص السمكية من النيل.

لكن بعض أصحاب الأقفاص السمكية نفذوا عمليات تغطيس عشرات الأقفاص الأخرى في عمق أكبر من المدى الذي تصل إليه المعدات الخاصة بالوحدات المحلية لمنع إزالتها، والنتيجة كانت حدوث تكدس للأسماك داخل الأقفاص المغطسة ونفوقها».

وتقول المهندسة صفاء فهمي مدير إدارة حماية النيل بالمنطقة إنه تم رفع أكثر من 150 قفصًا سمكيًا مخالفًا وغير مرخص، بكفر الشيخ والبحيرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مديرة برنامج الأغذية العالمي: السودان يشهد أكبر أزمة غذائية على الإطلاق
مديرة برنامج الأغذية العالمي: السودان يشهد أكبر أزمة غذائية على ...
عقوبات بريطانية تستهدف شركات مرتبطة بطرفي النزاع في السودان
عقوبات بريطانية تستهدف شركات مرتبطة بطرفي النزاع في السودان
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء بغزة (فيديو)
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء ...
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع ...
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع الشفاء
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم