Atwasat

محسن مرزوق ينفصل عن «نداء تونس» ويؤسس حزبًا جديدًا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 يناير 2016, 08:04 مساء
WTV_Frequency

أعلن الأمين العام المستقيل من نداء تونس، محسن مرزوق، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم ترك الحزب وتأسيس حركة سياسية جديدة بسبب ما اعتبره نفوذًا متزايدًا لابن الرئيس.

وقال مرزوق، وفق «رويترز»، إن الجناح الذي يقوده لم يعد أمامه أي خيار، وأضاف أن أعضاءه حاولوا بطريقة إيجابية الوصول لتوافق، لكن الحوار لم يمض مثلما كان ينبغي له. وأضاف أنه سيعلن رسميًا الانفصال عن نداء تونس في مؤتمر للحزب يعقد في العاشر من يناير وسيدشن الحزب الجديد في مارس.

وأوضح محسن مرزوق أن لجنة الـ13 بقيادة يوسف الشاهد فشلت في إحداث التوافق، وهي تقوم بتنظيم مؤتمر غير ديمقراطي وقائم على التعيينات، ونتائجه جاهزة من الآن، وهو عبارة عن حزب آخر جديد ليس له علاقة بمشروع نداء تونس، وفق تعبيره.

وأكد مرزوق أنه لن يحضر مؤتمر 9 و10 يناير، معتبرًا أنه مؤتمر تفارقي، وهو على مقاس شخص وشق جربة فقط، متسائلاً: «لا أدري ما هو دور لجنة 13 الحقيقي، لأنها لم تنجح في خلق التوافق الحقيقي داخل الحزب»، وفق «حقائق أون لاين».

ويأتي الشقاق داخل نداء تونس، الحركة العلمانية التي تشكلت عقب انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، في توقيت حرج؛ إذ تسعى تونس جاهدة لاحتواء عنف «المتشددين» وتحقيق نمو اقتصادي.

وزادت الانقسامات داخل نداء تونس منذ العام الماضي بعد خلاف دب بين جناح من الحزب يقوده ابن السبسي وآخر بزعامة محسن مرزوق الناشط اليساري وأحد مؤسسي الحزب. ويقود مرزوق مجموعة من 30 عضوًا بنداء تونس في البرلمان هددوا بالاستقالة بسبب ما قالوا إنها محاولات من حافظ قائد السبسي لتغيير اللوائح من أجل التمتع بمزيد من السيطرة على الحزب، بينما نفى الرئيس تلك المزاعم.

ويشغل نداء تونس 82 مقعدًا في البرلمان المؤلف من 217 مقعدًا، ومن شأن انفصال 30 عضوًا من أعضاء الحزب أن يجعل حزب النهضة الإسلامي أكبر كتلة في المجلس بمقاعده البالغ عددها 69، ويشغل بقية المقاعد أعضاء من أحزاب أصغر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
صورة من الحرب على غزة تفوز بجائزة دولية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم