Atwasat

تونس تحيي الذكرى 63 لاغتيال فرحات حشاد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 ديسمبر 2015, 12:19 مساء
WTV_Frequency

أشرف رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي اليوم السبت على إحياء الذكرى 63 لاغتيال الزعيم فرحات حشاد في القصبة، بحضور رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، ورئيس الحكومة الحبيب الصيد وقيادات المنظمات الوطنية.

وحضر الموكب، وفق صفحة الرئاسة التونسية بـ«فيسبوك»، عدد من الشخصيات الوطنية وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل إلى جانب عائلة الشهيد.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل طالب خلال مسيرة نقابية نظمها أمس الجمعة، وفقًا لـ«جوهرة إف إم»، في تونس العاصمة لمناسبة الذكرى بالكشف عن حقيقة المتورطين في اغتيال حشاد. وقال الأمين العام المساعد للاتحاد سامي الطاهري إن مطلب الكشف عن حقيقة اغتيال الشهيد تاريخي، مؤكدًا ضرورة كشف فرنسا عن الأطراف المتورطة في عملية الاغتيال ومحاسبتهم بعد أن كانتقد اعترفت في خمسينية الشهيد حشاد بضلوعها في هذه العملية.

وفرحات حشاد زعيم نقابي تونسي أسس الاتحاد التونسي العام للشغل أول منظمة نقابية في العالم العربي وأفريقيا، وتزعم الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي ودافع عن حقوق العمال وساهم في حصول تونس على الاستقلال.

وقُتل حشاد في الخامس من ديسمبر 1952، وعُثِر على جثته في طريق بمنطقة نعسان قرب تونس العاصمة وعليها آثار طلقة نارية في الرأس ووابل من الرصاص في الجسد.

وأثار اغتياله جدلاً كبيرًا في تونس عن الفاعلين، واعترف أنطوان ميلير عضو المنظمة الفرنسية السرية «اليد الحمراء» في كتاب أصدره العام 1997 بعنوان «اليد الحمراء: الجيش السري للجمهورية» بوقوف فرنسا وراء اغتيال حشاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم