السيسي يحيل مقترحات الأحزاب على قانون الانتخابات للحكومة

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عددًا من ممثلي الأحزاب السياسية، في إطار مناقشة تطورات الأوضاع الداخلية والانتهاء من خارطة الطريق بإجراء انتخابات برلمانية.

وشكلت عدة أحزاب جمعية عمومية وعقدت ورش عمل استمرت ثلاثة أيام تحت عنوان مبادرة «المشروع الموحد»، بهدف بلورة مقترحات الأحزاب على قانون الانتخابات بتوافق 40 حزبًا سياسيًا.

وقال رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام إن الرئيس السيسي أشاد، خلال لقائه الأحزاب اليوم الأربعاء، بمبادرة «المشروع الموحد» لقوانين الانتخابات، لافتًا إلى أن الرئيس أكد أنه أرسل «المشروع الموحد» إلى مجلس الوزراء لدراسته وإرساله إلى مجلس الدولة.

وأشار رئيس حزب المحافظين، في بيان حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، إلى أنه اقترح على الرئيس السيسي خلال لقاء اليوم ضرورة إصدار ميثاق باعتباره منتخبًا من قبل أغلبية المصريين لتأسيس جمهورية ثالثة جديدة لها استراتيجيات وفلسفة واضحة على المنحى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ومن جانبه، قال رئيس حزب الجيل الديمقراطي ناجي الشهابي، إن الرئيس السيسي شدد خلال اللقاء على ضرورة توحد الأحزاب في قائمة انتخابية واحدة بما فيها حزب النور؛ للتغلب على المصالح الحزبية الضيقة وإعلاء المصالح الوطنية، من أجل الوصول لبرلمان يضم كفاءات سياسية وبرلمانية. وأشار الشهابي، وفق «بوابة الأهرام» إلى أن الرئيس السيسي وعد بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري.

وقضت المحكمة الدستورية العليا، مطلع مارس الماضي، بعدم دستورية مادة في قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، مما أدى إلى تأجيل انتخابات مجلس النواب. وتعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري، بعدما كانت مقررةً خلال مارس الماضي.