استطلاع رأي: 67% من المصريين يرون أن الأوضاع تتحسن

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، أنَّ 67% من المصريين يشعرون بأنَّ الأوضاع تسير نحو الاتجاه الصحيح في البلاد، حيث أرجعوا ذلك إلى تضافر جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن.

وقال بيانٌ للمجلس إن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، تلقى تقريرًا من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بشأن نتائج استطلاعات أجراها المركز عن آراء المصريين تجاه الأوضاع في مصر، أبريل الماضي، وفقًا لـ«أصوات مصرية».

وتضمن التقرير كثيرًا من المؤشرات في ما يتعلق بآراء المواطنين عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة إبراهيم محلب، ونسبة رضاهم عن الخدمات التي تقدَّم لهم ودرجة ثقتهم في تحسن الأوضاع في المستقبل.

%81 من المصريين يرون أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابي في هذه المرحلة

وقالت النتائج إن نحو 67% من المواطنين يرون أن الأوضاع تسير نحو الاتجاه الصحيح بسبب جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن ونتائج المؤتمر الاقتصادي، في الوقت الذي أبدى فيه البعض تحفظات تتعلق باستمرار حدوث عمليات إرهابية وارتفاع الأسعار وعدم الرقابة عليها وقرارات خفض الدعم عن الوقود والكهرباء. ولم يحدد البيان حجم العينة التي أُجري عليها الاستطلاع ولا كيفية إجرائه.

وعن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشارت نتائج استطلاع الرأي إلى أن 84.6% من المواطنين يرون أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، فيما رأى نحو 68.6% من المواطنين أن أداء حكومة إبراهيم محلب إيجابي في الوقت الراهن، حيث بلغت نسبة ثقة المواطنين في الحكومة الحالية نحو 72%.

وعن شعور المصريين بالأمن خلال هذه الفترة الراهنة وتقييمهم دور الشرطة في المجتمع، فقد رأى 81% من المواطنين أن رجال الشرطة يقومون بدورهم على النحو المطلوب.

كما رأى نحو 76% أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابي في هذه المرحلة، ورأى 75% أن الشوارع أصبحت أكثر أمنًا، حيث بلغت ثقة المواطنين في جهاز الشرطة نحو 88%.

كما تضمن التقرير مؤشرات تتعلق بمدى رضا المواطنين عن مستوى الخدمات التي تقدَّم لهم، ففي ما يتعلق بالأسعار فقد رأى 53% من المواطنين أنَّ الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة الراهنة، بينما رأى 62% من العينة التي أُجري عليها استطلاع الرأي أنَّ مستوى النظافة في الشوارع والطرق بشكل عام جيد.

وشهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعًا في أسعار الخضراوات والفاكهة، وأرجعت وزارة الزراعة هذا الارتفاع إلى حلول فترات نهايات العروات الزراعية للانتقال من موسم زراعي إلى آخر.

%71من المواطنين أنَّهم يعتمدون على العيش البلدي المدعم ذي سعر خمسة قروش بشكل أساسي

وفي ما يتعلق بالخبز البلدي المدعم، فقد أكد 71% من المواطنين أنَّهم يعتمدون على العيش البلدي المدعم ذي سعر خمسة قروش بشكل أساسي، حيث زاد اعتماد المواطنين على الخبز البلدي المدعم من نسبة 55% في أبريل 2014، إلى نسبة 71% في أبريل 2015.

وقالت نتائج الاستطلاع إنَّ 72% من المواطنين يرون أنَّ الخبز متوافر في مناطقهم، وأكد 63% أنَّ جودة الخبز ممتازة.

وعن مدى توافر أنابيب البوتاجاز، أكد 91% أنَّهم يشترون الأنابيب بسعر أعلى من المدعم، وقال 52.8% إنَّهم يشترون الأنبوبة ما بين سعر 10 جنيهات إلى أقل من 20 جنيهًا.

وفي ما يتعلق بالازدحام المروري فقد رأى 34% أنَّ الشوارع تشهد حالة من الازدحام المروري.