استطلاع: غالبية المصريين يوافقون على تعيين أبناء العمال البسطاء في سلك القضاء

أعرب 85 % من المصريين عن موافقتهم على تعيين أبناء العمال البسطاء في سلك القضاء.

جاء ذلك في استطلاع للرأي العام بعد الأزمة التي أثارها تصريح وزير العدل المستقيل، المستشار محفوظ صابر حول رفضه تعيين أبناء عمال النظافة في القضاء.

أجرى الاستطلاع المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة»، لمعرفة رأي المصريين حول مدى موافقتهم على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء في سلك القضاء.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن 85% من المصريين يوافقون على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء في القضاء منهم 66% موافقون بشدة و19% موافقون، بينما 4% أجابوا بأنهم رافضون لذلك و4% رافضون بشدة، و7% لم يحددوا موقفهم من الأمر.

ويشير تحليل البيانات حسب العمر إلى عدم وجود فروق واضحة بين الفئات العمرية المختلفة، بينما تظهر فروقٌ واضحة بين سكان الحضر والريف، حيث ترتفع نسبة الموافقين بشدة من 59% في الريف إلى 74% في الحضر، بينما تنخفض نسبة الموافقين من 24% في الريف إلى 14% في الحضر، ولا توجد اختلافات بين نسب الرافضين للأمر في الحضر والريف.

وترتفع نسبة الموافقين بشدة على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء في سلك القضاء من 63% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 70% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتنخفض نسبة الموافقين من21% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 14% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وترتفع نسبة الرافضين من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وجاءت نسبة الموافقين بشدة على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء في سلك القضاء أعلى بين أصحاب المستوى الاقتصادي الأعلى عنها بين أصحاب المستوى الاقتصادي الأدنى (71% مقابل 63% على الترتيب). ويعد ذوو المستوى الاقتصادي المتوسط هم الأكثر موافقة مقارنة بالفئات الأخرى، حيث تبلغ نسبة الموافقين بينهم 89% مقابل 85% بين أصحاب المستوى الاقتصادي الأدنى و84% بين أصحاب المستوى الاقتصادي الأعلى.

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة حجمها 1336 مواطنًا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، خلال يومي 12 و13 مايو الجاري.