السيسي: أجهزة الدولة تكافح للقضاء على الفساد

استعرض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الإنجازات والمشروعات التي تحققت خلال الأشهر العشرة الأخيرة مدة حكمه للبلاد حتى الآن. كما رد على العديد من التساؤلات حول عدد من القضايا والملفات التي تشغل الرأي العام.

وقال السيسي، خلال لقائه التلفزيوني الشهري الثالث، إن أجهزة الدولة تكافح للقضاء على الفساد، وإن الوصول لنتيجة قوية يحتاج وقتًا كبيرًا، مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية تتمتع باستقلالية وحرية. وأشار السيسي إلى أن الدولة تواجه الفساد من خلال محوريين، الأول عبر القضاء والأجهزة الأمنية والمحور الثاني من خلال التشريعات التي تسهل أداء الأجهزة الرقابية في مكافحة الفساد.

وأضاف السيسي أن أجهزة الدولة رصدت حتى الآن حوالي 344 قضية رشوة وفساد وتربح، بالإضافة إلى استرداد 3.5 ملايين جنيه قيمة أراض مغتصبة. وأوضح السيسي أن كافة أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب لأنه «منغص عيشتنا»، لافتًا إلى أن أجهزة الدولة ألقت القبض خلال شهر على 600 إرهابي بقرارات من النيابة العامة، لافتًا إلى أن 62 متهمًا كانوا يحملون عبوات ناسفة ومتفجرة.

وقال السيسي إن «ما يحدث في سيناء يهدف لتحويل سيناء إلى أرض لا يملكها المصريون»، مشيرًا إلى أن أبناء سيناء مشاركون في استعادة سيناء. وكشف عن إطلاق مجموعة من المشروعات للتنمية الحقيقية في سيناء خلال الفترة المقبلة في إطار مواجهة الإرهاب.

السيسي: الجهاز الإداري عقبة في طريق تقدم مصر والمشكلة معقدة

وأشار الرئيس المصري إلى أن الجهاز الإداري عقبة في طريق تقدم مصر، لافتًا إلى أن «مشكلته معقدة جدًا لأنها مرتبطة بأكثر من 6 ملايين ونصف المليون مصري»، وأن حل الأزمة يحتاج وقتًا طويلاً من خلال قوانين تعكف الدولة على إعدادها لتحسين الجهاز الإداري.

وكشف السيسي عن الانتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف بمشروع قناة السويس، بالإضافة إلى الانتهاء من 65% من أعمال التكريك وسيتم افتتاح القناة فى 6 أغسطس المقبل. وبشأن ما تردد حول توجيه الدولة للإعلام قال السيسي: «لست بحاجة لتوجيه الإعلام. ولو كنتم تريدون توجيهًا فإني أريد نشر الأخلاق والفضيلة».