دعوات لإقالة وزير العدل المصري بسبب تصريحات «عنصرية»

انتشرت دعوات في مصر تطالب بإقالة وزير العدل، محفوظ صابر، على خلفية تصريحات اعتبرت مهينة لعمال النظافة، حيث قال إن «ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيًا»، وإن القضاء أكثر «شموخًا».

وقال الوزير، خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأحد ردًا على سؤال حول ما إذا كان ابن عامل النظافة يمكن أن يصبح قاضيًا: «مع احترامي لكل عامة الشعب، القاضي له شموخه ووضعه ولابد أن يكون مستندًا لوسط محترم ماديًا ومعنويًا».

وأضاف: «القاضي مفروض أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل مع احترامنا لعامل النظافة ولمن هو أقل». متابعًا: «أنا لا أقول أن يحرم من العمل، لكنه سيجد وظيفة أخرى مناسبة». وأشار وزير العدل إلى أنه حال دخل ابن عامل النظافة القضاء «فستحدث له أشياء كثيرة مثل الاكتئاب» ولن يكمل عمله في هذا المجال.

وبحسب وكالة «فرنس برس»، أثارت تصريحاته موجة من الانتقادات والاحتجاجات على شبكات التواصل الاجتماعي، فضلاً عن المطالبة بإقالته. وكتب نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي بالعربية على تويتر: «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد أنه لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده. عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يبقى أي شيء».

ويجمع القضاة المصريون، أيًا كان انتماؤهم السياسي والفكري، على حقهم في تمييز أبنائهم إيجابيًا حال رغبوا في الالتحاق بسلك القضاء.

المزيد من بوابة الوسط