محلب يفتتح المرحلة الأولى من تطوير القاهرة الخديوية‎‏

شهد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب احتفالية افتتاح المرحلة الأولى لمشروع تطوير القاهرة الخديوية وإعادة إحياء منطقة وسط البلد بحضور محافظ القاهرة ووزراء التخطيط والتنمية المحلية والآثار والثقافة والسياحة مساء اليوم السبت.

وقال محافظ القاهرة جلال سعيد خلال الاحتفالية إنَّ عمليات التطوير شملت أعمال الصيانة الإنشائية والمعمارية وإعادة طلاء ومعالجة واجهات العقارات والمباني الأثرية المتميزة.

وأضاف إنَّه تم تجديد كافة المرافق التحتية ورفع الإعلانات من على جدرانها مع توحيد واجهات المحلات بشكل تنسيقي يتماشى مع روح الشارع وخلق أماكن لزوار المقاهي والمحلات.

وتابع المحافظ، حسب بيان لمجلس الوزراء، أن التطوير شمل أيضًا رفع كفاءة وتجديد أعمال الرصف والتبليط والتشجير والأرصفة وأعمدة الإنارة والإضاءة والتخطيط الأرضي.

كما شمل التطوير وفقًا للبيان إعادة تنظيم الحركة المرورية بعد إجراء بعض التعديلات بمشاركة المجتمع المدني ممثلاً في اتحاد البنوك وبالتنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والهيئة العامة للتخطيط العمراني.

ولفت سعيد إلى أن أعمال التطوير بهذه المرحلة شملت حوالي 20 عقارًا متميزًا عمرانيًّا، وأن القاهرة الخديوية تضم حوالي 500 عقار أثري ذي طابع معماري متميز تعد ثروة معمارية يجب الحفاظ عليها.

وشرح السعيد أنه تم تقسيم المرحلة الأولى إلى ثلاثة محاور، الأول يضم شارعًا مخصصًا للمشاة وهو شارع الألفي وميدان عرابي والمحور الثاني يتمثل في المنطقة التي تضم ميداني طلعت حرب ومحمد فريد وشارعي قصر النيل وطلعت حرب.

أما المحور الثالث فيتمثل في شارع التحرير وميدان عابدين مع إعادة تأهيل ورفع كفاءة كباري قصر النيل والجلاء وصيانة ومعالجة دورية للتماثيل بمنتصف الميادين، بالإضافة إلى واجهة النيل من ماسبيرو وحتى جاردن سيتي.