المفوضية الأوروبية تمنح تونس قرضًا بقيمة 100 مليون يورو

منحت المفوضية الأوروبية في بروكسل بلجيكا قرضًا طويل المدى بقيمة 100 مليون يورو لفائدة تونس، وفق بيان نشرته المفوضية.

وصادقت المفوضية الأوروبية، 14 أبريل 2015، على هذا القرض بنسبة فائدة منخفضة علاوة على المنح التي تستفيد منها تونس في إطار سياسة الجوار الأوروبية.

وبيّنت المفوضية، في بيانها، أن الأمر يتعلق بصرف الجزء الأول من برنامج المساندة المالية للهياكل والمقدرة بقيمة 300 مليون أورو لفائدة تونس صادق عليها الاتحاد الأوروبي خلال شهر مايو من سنة 2014 وتندرج هذه المساندة في إطار التزام الاتحاد الأوروبي مع بلدان الجوار، كما تمثل أداة استثنائية لمجابهة الأزمات التي يضعها الاتحاد على ذمة هذه البلدان.

ووفق المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية والجبائية والديوانة بيار موسكوفيتشي، فإن صرف هذا القسط يعد مثالاً جديدًا على مساندة الاتحاد الأوروبي لتونس خلال هذه المرحلة وتنفيذ أجندتها الخاصة بالإصلاحات.

وأضاف أن هذه المساندة المالية للهياكل ستساهم في تنفيذ الجانب الاقتصادي من هذه الأجندات التي يجب أن تخلق ظروف نمو مستديمة ومربحة للجميع.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي منح تونس يوم 30 أبريل 2015 منحة بقيمة 63 مليون يورو ستوجه لتمويل برامج تتعلق بإصلاح القضاء بكلفة 15 مليون يورو وإنجاز القسط الثاني من برنامج تهيئة الأحياء الشعبية 28 مليون يورو ودعم قطاع الإعلام السمعي البصري من خلال تخصيص مبلغ بقيمة 10 مليون يورو.