السيسي يبدأ زيارة رسمية لقبرص وإسبانيا

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غدًا الأربعاء، زيارة رسمية إلى كل من قبرص وإسبانيا تستمر يومين، يستهلها بزيارة إلى نيقوسيا، يعقد خلالها جلسة مباحثات مع نظيره القبرصي.

كما سيعقد الرئيس المصري قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث.

ومن المقرر أن يتم تنظيم مؤتمر صحفي للزعماء الثلاثة، تعقبه مأدبة غداء يقيمها الرئيس القبرصي تكريمًا للرئيس المصري والوفد المرافق له، قبل أن يتوجه السيسي إلى إسبانيا.

في السياق نفسه، أكد سفير مصر لدى إسبانيا أحمد إسماعيل عبد المعطي أن زيارة الرئيس المصري إلى إسبانيا تلقى اهتمامًا كبيرًا من جانب كبار المسؤولين الذين يحرصون على دعم العلاقات مع مصر خلال الفترة المقبلة، وفقًا لـ «وكالة أنباء الشرق الأوسط».

وقال سفير مصر في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن زيارة الرئيس السيسي تحظى أيضًا باهتمام بالغ من جانب المستثمرين ورجال المال والأعمال وكبريات الشركات الإسبانية التي تسعى لزيادة استثماراتها في السوق المصرية.

وأضاف السفير أن «ترتيب هذه الزيارة في هذا التوقيت يعكس حرص الحكومة الإسبانية على تدعيم العلاقات مع الجانب المصري، حيث تنشغل مدريد حاليًا بارتباطات داخلية تتمثل فى تنظيم ثلاث انتخابات، وهي الانتخابات المحلية فى 24 مايو المقبل، وانتخابات المقاطعات ذات الوضع الخاص وعددها ١٧ مقاطعة، وأهمها على الإطلاق انتخابات مقاطعة كتالونيا في 27 سبتمبر المقبل، وترجع أهمية هذه الانتخابات إلى ظهور اتجاهات داخل هذه المقاطعة للانفصال عن إسبانيا، ثم هناك الانتخابات العامة التي ستجرى فى نهاية العام الجاري، والتي سيعقبها تشكيل الحكومة من الحزب الفائز في الانتخابات».

وتلقى السيسي دعوة من ملك إسبانيا فليبي السادس خلال لقائهما فى أديس أبابا، قبل أن توجه دعوة رسمية من رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى.

وأشار السفير إلى أن ملك إسبانيا سيقيم مأدبة عشاء للرئيس السيسي مساء غد الأربعاء، وسيتم توقيع عدة اتفاقات فى مجالات مختلفة أغلبها اقتصادية، وذلك خلال لقاء الرئيس مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى.