Atwasat

مصر تسترد 370 قطعة أثرية من باريس وواشنطن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 أبريل 2015, 05:31 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الخارجية المصريّة استردادها حوالي 235 قطعة أثرية من باريس تم ضبطها بمعرفة سلطات الجمارك بمطار شارل دي جول الدولي، بالإضافة إلى استرداد 135 قطعة أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية، ترجع إلى العصر المتأخِّر من الحضارة المصرية القديمة.

وقالت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية السفيرة ألفت فرح، إنَّ السفارة المصريّة في باريس تسلّمت 235 قطعة أثر يّة على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى باريس نوفمبر 2014، حيث قام مدير الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بفحصها وعمل التقرير اللازم عنها بالتنسيق مع السلطات الفرنسية المعنية، ومن المقرر تسليمها خلال زيارته الحالية إلى باريس لإعادتها إلى مصر يوم 25 أبريل الجاري.

وذكرت الخارجية في بيان حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أنَّ تلك القطع الأثرية المستردة من فرنسا هي نتيجة أعمال الحفر والتنقيب غير الشرعي، وأن الجهود الدبلوماسية المبذولة في هذا الصدد تسعى إلى تضافر الجهود الدولية من خلال التنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي لمكافحة عمليات نهب وتدمير الآثار التي تتعرَّض لها دول العالم المختلفة، وكذا رفع الوعي لدى شعوب المنطقة بالحفاظ على تراثهم الثقافي.

وفي سياق متصل، استردت مصر أيضًا 135 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية، ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة ما بين عام (664-111 قبل الميلاد). وتضم تلك الآثار عددًا من التوابيت الخشبية وقطعتين من الحجر المنقوش، والتماثيل الأثرية ونماذج لقوارب ومجموعة من العملات وعددها 99 قطعة، بالإضافة إلى يد مومياء تم ضبطها بمعرفة سلطات ولاية لوس أنجلوس مؤخرًا.

وأوضحت الخارجية المصريّة أنه تم تضمين القطع إلى مجموعة الآثار المصرية المستردة والتي من المقرر أنْ تصل مصر في أواخر أبريل الجاري عقب تسليمها لسفير مصر بواشنطن نيابة عن وزير الآثار في احتفالية تعقد بالمتحف الجغرافي بواشنطن يوم 22 أبريل الجاري، بالإضافة إلى عدد 12 تمثالاً أوشابتيًا تسلّمتها سفارتنا في واشنطن في وقت سابق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم