Atwasat

السيسي ووزير الدفاع اليوناني يبحثان الملف الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 أبريل 2015, 05:37 مساء
WTV_Frequency

التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، اليوم الإثنين، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس أركان دفاع الجيش اليوناني الفريق أول ميخائيل أكوس.

وتصدّر الملف الليبي المناقشات، وفق «بوابة الأهرام» المصريّة، حيث بحث الاجتماع خطر الإرهاب وجهود مكافحته في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.

وأكد وزير الدفاع اليوناني أن بلاده تُدرك مدى الخطر الذي تمثله الأوضاع المتدهورة في ليبيا على أمن منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، بالإضافة إلى الاعتبار التداعيات السلبية لتلك الأوضاع على ملف الهجرة غير الشرعية إلى دول شمال المتوسط، مشيرًا إلى أهمية وقف الدعم المقدم للجماعات الإرهابية وتجفيف منابعه لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأشار الناطق باسم الرئاسة المصريّة إلى أنَّ الرئيس السيسي دان بشدة حادث اغتيال المواطنين الإثيوبيين الأبرياء في ليبيا، مؤكدًا «استنكار مصر لتلك الأحداث البشعة التي تستهدف ترويع الآمنين، والتي تعد مخالِفةً تمامًا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، الذي حض على حفظ النفس البشرية وحرم قتلها أو إيذاءها»، منوهًا بأن تكرار مثل هذه الأفعال الإجرامية يعد بمثابة ناقوس خطر، يستدعي ضرورة التحرك العاجل لتدارك خطورة الموقف في ليبيا.

السيسي يُطالب باتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمساندة الجيش الليبي ورفع حظر السلاح المفروض عليه

ولفت السيسى، خلال اللقاء، إلى مهمة الناتو غير المكتملة في ليبيا، حيث تركت البلاد عرضة لتفشي أعمال الإرهاب والفوضى، مطالبًا باتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمساندة الجيش الليبي، ورفع حظر السلاح المفروض عليه، ودعم الحكومة الليبية والجيش الوطني، بما يساعد على إرساء دعائم الاستقرار، وعودة الدولة الليبية بشكل مكتمل والحيلولة دون تفشي هذه الظاهرة وانتقالها إلى دول أخرى، لا سيما في ضوء العناصر الأجنبية التي تقاتل في صفوف الجماعات الإرهابية المتواجدة في عدد من دول المنطقة.

وذكر الناطق الرسمي أن السيسي أوضح خلال اللقاء أن خطورة الملف الليبي تستدعي تضافر جهود المجتمع الدولي بفاعلية أكبر لدحر الإرهاب والقضاء عليه، منوهًا بأن موقف مصر الرافض للإرهاب هو موقف شعبي عام يساند جهود الدولة المبذولة لمكافحة الإرهاب على أكثر من جبهة، سواء في سيناء أو على حدودها الغربية.

وشدد السيسي على أن مصر تدعم الجهود السياسية التي يقوم بها المبعوث الأممي برناردينو ليون في ليبيا، ويتعين استكمال هذه الجهود الدؤوبة بالتوازي مع تحقيق هدف استراتيجي واضح، يتمثل في عودة الدولة الليبية ودعم الحكومة الليبية والجيش الوطني.

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع اليوناني توافق بلاده التام مع وجهة النظر المصريَّة إزاء أهمية وأولوية تدارك خطورة الأوضاع في ليبيا، لافتًا إلى أنَّ تدهور الأوضاع الأمنية جنوب المتوسط يعد أحد أهم التحديات التي تهدد الدول الأوروبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم