أميركا توافق على صفقة صواريخ «هيل فاير» لمصر

وافقت وزارة الخارجية الأميركية على صفقة بيع صواريخ من طراز «هيل فاير» لمصر، تشمل أيضًا معدات وقطع غيار ودعمًا في مجال التدريب والدعم اللوجيستي تقدر قيمتها بـ 57 مليون دولار.

جاء ذلك، في بيان أصدرته وكالة الدفاع والتعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أوردته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» اليوم السبت.

وقال البيان إن الوكالة أرسلت الإخطار المطلوب إلى الكونغرس يوم الثلاثاء الماضي، وأضاف البيان أن الحكومة المصرية كانت تقدمت بطلب هذه الصفقة المحتملة التي ستسهم في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تعزيز أمن إحدى الدول الصديقة التي ظلت ولا تزال إحدى القوى المهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط.

وأكدت الوكالة الأميركية، في بيانها أن مصر ستستخدم تلك القدرات كوسيلة ردع للتهديدات الإقليمية وتعزيز دفاعاتها الداخلية.

وكان نائب الناطق باسم الخارجية الأميركية، جيف راثكي، صرح، أمس الجمعة، بأن الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس يوم الثلاثاء الماضي بصفقة محتملة من صواريخ من طراز «هيل فاير» لمصر بهدف دعم جهود الحكومة المصرية في مكافحة التهديدات الإرهابية التي تواجه البلاد خاصة في سيناء.

غير أن المسؤول الأميركي أكد في تصريحات صحفية أنه لم يتم بعد إبرام الصفقة، وإنما تم إبلاغ الكونغرس فقط بالصفقة المحتملة، وذلك وفقًا للقانون الأميركي.

وقال راثكي إنه من السابق لأوانه الإعلان عن موعد التسليم.

وأضاف أن هذه الصفقة المحتملة تأتي في إطار التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى قرار الإدارة الأميركية أخيرًا لرفع الحظر عن تسليم بعض الأنظمة العسكرية، والاستمرار في مطالبة الكونغرس بتقديم المساعدات العسكرية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويًا.

المزيد من بوابة الوسط