جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بإثيوبيا غدًا

تنطلق، غدًا الأربعاء، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة وزراء المياه لدول حوض النيل الشرقي «مصر والسودان وإثيوبيا»، وبحضور خبراء اللجنة الوطنية بالدول الثلاث.

ويعتبر خبراء المياه الجولة الجديدة الأهم في ملف سد النهضة؛ لاختيار المكتب الاستشاري العالمي المعني باستكمال الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد التي ستحدد التأثيرات المحتملة على دولتي المصب، خاصة مصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط تصريحات لوزير الموارد المائية المصري حسام مغازي بأنَّ الاجتماع الوزاري والفني يعد أول اجتماع رسمي على مستوى الوزراء والخبراء المعنيين بملف المفاوضات عقب التوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ بشأن التعاون فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي بالخرطوم 23 مارس الماضي.

وأشار مغازي إلى أنَّ الاجتماع يأتي في إطار الروح الجديدة والمساعي الحثيثة للدول الثلاث لبناء الثقة التي أرساها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلاماريام ديسالين والرئيس السوداني عمر البشير، فضلاً عن انعكاس الأجواء الإيجابية التي أثمرت عنها زيارة الرئيس السيسي للبرلمان الإثيوبي ولقاءاته بكبار المسؤولين في إثيوبيا والسودان.

المزيد من بوابة الوسط