Atwasat

القضاء التونسي يبدأ محاكمة 77 متهمًا في مقتل جنود بجبل الشعانبي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 أبريل 2015, 03:15 مساء
WTV_Frequency

بدأ القضاء التونسي، اليوم الاثنين، جلسة محاكمة 77 متهمًا في قضية مقتل عدد من الجنود في جبل الشعانبي في 29 يوليو العام 2013.

وقال الناطق باسم محكمة تونس العاصمة، المتعهدة بالقضايا الإرهابية، سفيان السليطي، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «إنَّ سبعة متهمين يمثلون في القضية فيما لا يزال البقية في حالة فرار».

وكانت عناصر مسلحة داهمت دورية للجيش بجبل الشعانبي التابع لمحافظة القصرين وسط غرب تونس على مقربة من الحدود الجزائرية قبل موعد الإفطار في شهر رمضان آنذاك وأطلقت وابلاً من الرصاص بشكل مباغت، ما أدى إلى إصابة ثمانية جنود تم ذبحهم لاحقًا والتنكيل بجثثهم.

وأوضح السليطي أنَّ من بين المتورِّطين زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» المحظور، سيف الله بن حسين، المكنَّى بـ«أبو عياض» وهو فارٌ خارج البلاد ويرجَّح وجوده في ليبيا، والجزائري خالد الشايب، المكنَّى بـ«لقمان أبو صخر»، قائد عمليات كتيبة «عقبة بن نافع» الذراع العسكرية لـ«أنصار الشريعة» والمتمركزة في جبل الشعانبي، وفي مناطق أخرى جبلية غرب تونس على الحدود الجزائرية.

ولقي لقمان أبو صخر حتفه في كمين نصبه الأمن في 28 مارس الماضي إلى جانب ثمانية عناصر أخرى من بينهم قياديون في الكتيبة بعد أيام من الهجوم الإرهابي على متحف باردو الذي خلف 24 قتيلاً بينهم 21 سائحًا وأحد أفراد الأمن تونسي.

ومنذ تصاعد عمليات مكافحة الإرهاب بعد الثورة في 2011 سقط العشرات من الجنود ورجال الأمن في أكمنة وهجمات مباغتة وعمليات خطف وتفجيرات بمسالك مفخَّخة.

وجاءت أكبر حصيلة من القتلى الجنود في هجوم نفَّذته كتيبة «عقبة بن نافع» في 16 يوليو 2014 ضد نقطة مراقبة للجيش بجبل الشعانبي بأسلحة رشاشة وقذائف «آر بي جي» سقط خلالها 15 جنديًّا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
16 قتيلا و28 مفقودا إثر انقلاب مركب يقل مهاجرين قبالة جيبوتي
16 قتيلا و28 مفقودا إثر انقلاب مركب يقل مهاجرين قبالة جيبوتي
الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات غزة
الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات ...
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم