Atwasat

التونسيون يحيون ذكرى بورقيبة «باني الدولة الحديثة»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 أبريل 2015, 02:13 مساء
WTV_Frequency

يحتفل التونسيون، اليوم الاثنين، بذكرى رحيل الزعيم الحبيب بورقيبة، أول رئيس للجمهورية التونسية، الذي يعتبره التونسيون «باني تونس الحديثة».

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، توجه اليوم الاثنين، إلى مدينة المنستير للإشراف على إحياء الذكرى الـ 15 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة.

وانطلقت التنسيقية العامة للجمعيات البورقيبية قبالة روضة آل بورقيبة بمدينة المنستير، السبت الماضي، استعدادًا لإحياء ذكرى بورقيبة، حيث تم تنظيم معرض وثائقي فوتوغرافي عن حياة الزعيم التونسي وتوزيع بعض النسخ المجانية من كتاب أصدرته جمعية الأوفياء خلال السنة الماضية، وتنظيم الدورة الأولى لسباق للدراجات الهوائية بالتعاون مع الجامعة التونسية للدراجات.

وتتخذ الذكرى التي بدأ الشعب التونسي إحياءها منذ العام 2011، أبعادًا رمزية لشخصية طبعت تاريخ تونس الحديث بطابع خاص، فقد حُرِم التونسيون من الاحتفال بذكرى أول رئيس للجمهورية التونسية بسبب نظام زين العابدين بن علي، الذي جاء بما يسمى بالانقلاب الأبيض على بورقيبة، وفرض عليه الإقامة الجبرية في منزله بالمنستير، وحجبت أخباره عن وسائل الإعلام حتى آخر يوم من حياته، في السادس من أبريل العام 2000، إلى أن سقط نظام بن علي في العام 2011.

ويرجع مراقبون تونسيون الفضل لبورقيبة في بناء تونس الحديثة، وتأسيس دولة المؤسسات، بعد إلغاء النظام الملكي الحسيني، واشتهر بإصدار كثير من القوانين التي اعتبرها البعض مثيرةً للجدل، صدرت كلها في مجلة الأحوال الشخصية التي وقّع إصدارها في 13 أغسطس 1956، وبدأ العمل الفعلي بها وتنفيذها العام 1957.

وفي هذه المجلة صدرت عدة تشريعات، من بينها قانون منع تعدد الزوجات ورفع سن زواج الذكور إلى 20 سنة والإناث إلى 17 سنة، إلى جانب تشريعات تتعلق بالزواج والطلاق.

التونسيون يحيون ذكرى بورقيبة «باني الدولة الحديثة»
التونسيون يحيون ذكرى بورقيبة «باني الدولة الحديثة»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن ...
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف المستوطنين بالضفة الغربية
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ألفا و843 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ...
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم