مميش: بدء تجهيزات حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

أفاد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، السبت، ببدء تجهيزات حفل افتتاح مشروع القناة الجديدة، قائلاً: «إنَّ هذا الحفل سيكون على مستوى العالم». وأضاف مميش، بحسب كالة أنباء الشرق الأوسط، أن أعمال التكريك بمشروع القناة الجديدة ستنتهي قبل الموعد المحدد لها في يوليو المقبل.

وتوقّع أنْ تتخذ الحكومة قرارًا، الأسبوع الجاري، لتقوم هيئة قناة السويس بشكل مبدئي بأعمال الهيئة المقترحة التي ستتولى إدارة مشروع تنمية محور القناة. وقال: «إنَّ هيئة قناة السويس ستقوم بأعمال وإدارة مشروع تنمية محور القناة حتى يتم تشكيل تلك الهيئة المقترحة».

ويهدف المشروع لإنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم، وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72 كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل والإمداد.

ووجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، بسرعة الانتهاء من إعداد مشروع القانون الخاص بالهيئة الاقتصادية التي ستتولى إدارة مشروع تنمية منطقة قناة السويس بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية. كما وجّه بضرورة البدء في الترويج على المستوى الدولي للمشروعات التنموية والاستثمارية التي سيتم تنفيذها في تلك المنطقة.

وطرحت هيئة قناة السويس خلال المؤتمر الاقتصادي، الذي عُقد منتصف مارس الماضي بمدينة شرم الشيخ، عشرة مشروعات رئيسيّة تصل استثماراتها إلى 15 مليار دولار، فيما تصل استثمارات المرحلة الأولى من مشروع تنمية محور القناة إلى 45 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط