Atwasat

رئيس الحكومة التونسية يتعهد بكشف تحقيقات ملف بلعيد والبراهمي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 أبريل 2015, 09:47 صباحا
WTV_Frequency

تعهد رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، بإيفاء مجلس نواب الشعب بما يتم الكشف عنه من مستجدات بخصوص اغتيال المعارض السياسي شكري بلعيد والبرلماني محمد البراهمي، مؤكدًا وجود تعاون بين وزارتي العدل والداخلية للتعمُّق في الموضوع والتعرُّف على الأسباب الحقيقية لهذيْن الاغتياليْن.

جاء ذلك في تعقيب الصيد، ليل الجمعة، على تساؤلات أعضاء مجلس نواب الشعب في إطار جلسة عامة مخصَّصة للحوار مع الحكومة.

واُغتيل بلعيد في فبراير من العام 2013، وهو أحد أبرز رموز المعارضة واليسار التونسي، بإطلاق الرصاص عليه أمام منزله، ما أعقبه تعرُّض نائب المجلس الوطني التأسيسي والأمين العام السابق لحركة الشعب محمد البراهمي، في 25 يوليو 2013، إلى عملية اغتيال بـ11 طلقًا ناريًّا حال مغادرته منزله في منطقة حيّ الغزالة بولاية أريانة، فيما اُتُّهمت جهات أمنية آنذاك بالتقصير في التعاطي مع تحذيرات أميركية سابقة بمحاولة اغتيال السياسييْن بلعيد والبراهمي.

ونفى رئيس الحكومة التونسية أيضًا، في إطار ردوده على الوضع الأمني، وجود ما يُسمى بالأمن الموازي، قائلاً: «لم أجد أمنًا موازيًّا بل أشخاصًا محسوبين على وزراء سابقين وقد تم التخلي عنهم وتعويضهم بآخرين».

وأفاد في ما يتصل بمسألة المديونية، أنَّها مرتفعة، وبلغت حدود 53% من الناتج الداخلي الخام، مقرًّا بأنَّ البلاد تمرُّ بصعوبات مالية كبرى وأنَّ الضغوطات المالية هي التي فرضت عليها الاقتراض رغم أنَّها لا تحبذه.

كما أبرز الحرص على توجيه كل القروض للنهوض بالاستثمار، مبينًا أنَّ آخر قرض تلقته تونس لم يتم استغلاله بعد ولا يزال في رصيد بالبنك المركزي لتوجيهه بدوره نحو الاستثمار.

وبخصوص مغادرة بعض الشركات والمؤسسات الأجنبية البلاد، قال الصيد: «نحن نقوم حاليًّا بمجهود كبير لإقناع هذه المؤسسات بعدم المغادرة وتوفير الظروف الملائمة لها للبقاء».

وتطرَّق في ردوده أيضًا إلى مسائل أخرى تتعلق بالإشكاليات العقارية التي تعطل إنجاز المشاريع والإصلاح الإداري والوضع البيئي بجزيرة جربة الذي قال بشأنه إنَّه تم إيجاد حلٍّ مؤقت يتمثَّل في آلة لف تم استيرادها وستُنقل قريبًا إلى جربة للشروع في استعمالها.

وفي أواخر سبتمبر الماضي، تَظَاهَرَ المئات من أهالي جزيرة جربة للمطالبة بحل مشكلة تكدس الفضلات، فيما أكدت الحكومة التونسية استعدادها لإنهاء المشكلة، مشيرة إلى أنَّها تواجه صعوبة في إيجاد مصب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم