وصول 36 مصريًّا إلى جيبوتي قادمين من اليمن تمهيدًا لعودتهم

قال سفير مصر في جيبوتي خالد طه، اليوم الأحد، إنَّ 36 مصريًّا وصلوا إلى جيبوتي اليوم قادمين من اليمن، تمهيدًا لعودتهم إلى مصر.

وأضاف طه، في تصريح نشره موقع «أصوات مصرية»، إنّ من بين المصريين المقبلين من اليمن طاقم بحارة كانوا محتجزين في ميناء عدن في اليمن، مشيرًا إلى أنهم سوف ينتظرون تدبير عودتهم إلى مصر عبر البحر أو الجو حسب الأوضاع والظروف المناسبة.

وبدأت السعودية، أواخر مارس الماضي، عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن أطلقت عليها «عاصفة الحزم»، وشنَّت غارات جوية بالتنسيق مع تحالف يتألَّف من عشر دول عربية من بينها مصر، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بعد استيلاء الحوثيين على عددٍ من المدن اليمنية والمواقع الهامة بها.

وأصدرت خلية الأزمة بوزارة الخارجية عددًا من «التوصيات العاجلة والإضافية» بشأن تسريع عودة المصريين في اليمن تمهيدًا لرفعها إلى مجلس الوزراء للبدء في تنفيذها الفوري.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي، اليوم الخميس، إنَّ أجهزة الدولة المعنية تواصل جهودها مع الدول «الشقيقة والصديقة» للإجلاء البحري للمصريين من مدينتي عدن والحديدة اليمنيتين، والجوي من مطار صنعاء سواء من خلال شركات طيران يمنية خاصة أو شركات طيران تابعة لدول صديقة.

وقالت وزيرة القوى العاملة والهجرة ناهد عشري، الإثنين الماضي، إنَّ أعداد العمالة المصرية في اليمن تتراوح بين 6 آلاف و7 آلاف، بينهم 500 متزوجين من يمنيات.