أوباما يرفع حظر الدعم العسكري عن مصر

تعهّد الرئيس الأميركي باراك أوباما برفع الحظر على تسليم طائرات إف 16 وصواريخ «هاربون» ومعدات دبابات «إم ب إيه 1» إلى مصر.

وقال البيت الأبيض، وفق «رويترز»، إنّ الرئيسين عبدالفتاح السيسي وباراك أوباما بحثا في اتصال هاتفي، العلاقات العسكرية بين البلدين والتطورات في ليبيا واليمن، لافتًا إلى أنَّ أوباما أبلغ السيسي أنّه مستمر في تقديم مساعدات عسكرية سنوية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار.

وأعلن مجلس الأمن القومي الأميركي عبر «تويتر» أنَّ الرئيس الأميركي تحدّث مع نظيره المصري أمس الإثنين. وذكر البيت الأبيض في بيان أنَّ الرئيس باراك أوباما قال أمس الإثنين إنّه سيطلب من الكونغرس الأميركي تقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار. وأضاف أنه سيرفع الحظر عن تقديم الطائرات والصواريخ والدبابات للقاهرة، وهو الحظر المفروض منذ أكتوبر 2013.

وقال أوباما أيضًا إنَّ الولايات المتحدة ستوقف اعتبارًا من السنة المالية 2018 آلية تمويل تسمح لمصر بشراء معدات عن طريق الائتمان. وتوقّع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، خلال مؤتمر الصحفي على هامش القمة الاقتصادية بمدينة شرم الشيخ المصريّة، أنْ تصدر الولايات المتحدة الأميركية قرارًا بتسليم صفقة الطائرات المقاتلة «إف 16» لمصر قريبا جدًا.