محلب يرأس وفد مصر في قمة «الكوميسا»

تبدأ بعد غد الإثنين، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قمة دول الكوميسا التي تستمر يومين تحت شعار (التصنيع الشامل والمستدام) بمشاركة 19 دولة أفريقية من إقليم الشرق والجنوب الأفريقي. ومن المنتظر وصول رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، إلى أديس أبابا غدًا الأحد لرئاسة وفد مصر المشارك في القمة.

وذكرت السفارة المصرية في إثيوبيا، في بيان اليوم، أن هذه القمة ستتناول العديد من التطورات والتحديات الاقتصادية والتجارية والسياسية التي تشهدها المنطقة. ومن أبرز الموضوعات الاقتصادية والتجارية المقرر عرضها أمام القمة بحث الترتيبات الجارية لعقد قمة التكتلات الاجتماعية الثلاثية (الكوميسا / اتحاد شرق أفريقيا / السادك) في مصر خلال الفترة من 6 – 10 يونيو المقبل، وبحث التطورات المتعلقة بتدشين منطقة تجارة حرة في الأقاليم الثلاثة، والتوقيع على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الثلاثية.

وسيعرض على القمة أيضًا التطورات المتصلة بإقامة اتحاد جمركي في منطقة الكوميسا، والخطوات اللازمة من أجل تيسير التجارة وإزالة المعوقات التجارية، والبحث عن مصادر تمويل كافية من أجل تحقيق الملكية لمختلف البرامج التي تتبناها الكوميسا.

أما على الجانب السياسي، فسوف يتم أمام القمة عرض نتائج وتوصيات اجتماع مجلس وزراء الخارجية المنعقد في 28 مارس الجاري، الذي بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، وكذلك برامج التجارة من أجل السلام بهدف تحقيق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد انتهاء النزاعات، وتعزيز آليات الإنذار المبكر لدى التجمع، والعمل على تعزيز أعمال لجنة الحكماء.

المزيد من بوابة الوسط