مصر: لبَّينا نداء الشعب اليمني بقوات بحرية وجوية

قالت رئاسة الجمهورية المصرية، اليوم الخميس، إنّ «مصر تلبي نداء الشعب اليمني من أجل استقراره والحفاظ على هويته العربية، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن». وأضافت رئاسة الجمهورية، في بيان أنّ هذه المشاركة تأتي فى إطار دعم الإجراءات التي يقوم بها التحالف المكوّن من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والإسلامية.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أنّ مشاركة مصر جاءت استجابة للنداء الذي أطلقته الجمهورية اليمنية الشقيقة، واتساقًا مع الموقف الذي اتّخذته دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية التي توافق عليها الشعب اليمني برئاسة الرئيس عبدربه هادي منصور.

وجاء بالبيان أنه «انطلاقًا من مقتضيات مسؤولية جمهورية مصر العربية تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستنادًا إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية، كان حتمًا على مصر تحمل مسؤوليتها».

وقال بيان رئاسة الجمهورية إنَّ مصر تأمل بأن تؤدي هذه الإجراءات العسكرية إلى استعادة أمن واستقرار الجمهورية اليمنية بقيادتها الشرعية، ووأد كل محاولات إثارة الفتن فيها وتهديد وحدتها الوطنية. وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت فجر اليوم، أنها شنّت عمليات عسكرية في اليمن بالتنسيق مع تحالف يتألّف من عشر دول عربية من بينها مصر، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بعد استيلاء الحوثيين على عدد من المدن اليمنية والمواقع الهامة.

المزيد من بوابة الوسط