تونس تنال جائزة المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات

حصلت تونس على جائزة المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات لسنة 2015 تقديرًا لتصدّرها البلدان العربية من حيث نسبة مشاركة المرأة في البرلمان، واعتبارًا لمكانتها ومشاركتها الفاعلة في الحياة السياسية. وتسلّم هذه الجائزة وفد مجلس نواب الشعب في إطار مشاركته في الدورة السنوية لهذا المنتدى العالمي، التي تنعقد بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا من 23 إلى 25 مارس الجاري.

وقد ضم الوفد التونسي النائبة الثانية لرئيس المجلس، ورئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، وعضو لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية. وشارك الوفد في مختلف ورشات المنتدى الذي التام تحت عنوان «القيادات الجديدة في مواجهة التحديات العالمية» بمساهمة ممثلين عن الشبكة العالمية للنساء البرلمانيات التي تضم أكثر من 9000 عضو من جميع البرلمانات الوطنية والإقليمية في العالم.

وناقش المشاركون مواضيع تتصل بالخصوص بالشراكة بين المرأة والرجل في مواجهة التحديات العالمية، وسبل تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في مجال دعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية وعالم المرأة في أفق 2023، إلى جانب مسائل تتصل بدور المرأة في مجالات التعليم والصحة والميادين الاقتصادية.

وقدّمت عضوات مجلس نواب الشعب عروضًا عن تطور المرأة التونسية ومشاركتها في إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي وفي مختلف مسيرة النماء في تونس وأبرزن إسهامهن النشيط في العمل البرلماني. يذكر أن تركيبة مجلس نواب الشعب تضم 70 امرأة بنسبة 32.25 %.

المزيد من بوابة الوسط