السيسي يُلقي كلمة أمام البرلمان الإثيوبي

وصل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الإثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قادمًا من الخرطوم، في جولة أفريقية تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها الرئيس الإثيوبي الدكتور مولاتو تشومي، ورئيس الوزراء هيلا ماريام ديسالين، ويلقي كلمة أمام البرلمان.

ويجري السيسي في أديس أبابا مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية، وتوسيع التعاون التجاري والاستثماري، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والأفريقية، خاصة ما يتعلق بزيادة النمو وتحسين المستويات المعيشية للمواطنين، وتحقيق السلام في ربوع القارة الأفريقية، ومواجهة الأعمال الإرهابية، بحسب ما ذكره موقع «أصوات مصرية» عن «وكالة أنباء الشرق الأوسط».

وكان في استقبال السيسي، لدى وصوله إلى مطار أديس أبابا الدولي، رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين، الذي غادر الخرطوم قبل السيسي ليكون في استقباله، مع عدد من كبار المسؤولين الإثيوبيين. ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، الإثنين، على وثيقة اتفاق مبادئ بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات حدوث جفاف مائي محتمل خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

المزيد من بوابة الوسط