مقتل شرطي وإصابة 20 في انفجار بدلتا مصر

قالت مصادر أمنية وطبية إنَّ شرطيًّا قُتل وأُصيب 20 شخصًا بينهم رجال شرطة في انفجار وَقَعَ في وقت متأخر من مساء الجمعة بجوار فرع لبنك الإمارات دبي الوطني في مدينة المحلة الكبرى الواقعة وسط دلتا النيل في مصر.

وقال مصدر أمني: «إنَّ الشرطي القتيل من قوة حراسة البنك» مضيفًا أنَّ الشارع الذي وَقَعَ فيه الانفجار كان به مرورٌ كثيف وقت وقوع الانفجار.

وقال مصدر طبي: «إنَّ المصابين نقلوا إلى مستشفى في المدينة التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج». وأضاف: «إنَّ اثنين من المصابين في حالة حرجة، فضلاً عن بتر أطراف لبعض المصابين».

ويقول مسؤولون: «إنَّ متشدِّدين وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين التي عَزَلَ الجيش الرئيس السابق المنتمي إليها محمد مرسي في 2013 يشنون حملة تفجيرات صغيرة في القاهرة ومدن أخرى في محاولة لإسقاط الحكومة».

وعَزَلَ الجيش مرسي بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه الذي استمر عامًا. وبعد عزله نظَّمت جماعة الإخوان احتجاجات تحوَّل كثيرٌ منها إلى العنف وقُتل فيها مئات من أعضاء ومؤيدي الجماعة بجانب رجال شرطة ومدنيين لا يعملون بالسياسة.

وكثَّف إسلاميون متشدِّدون ينشطون في محافظة شمال سيناء المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة هجماتهم على رجال الجيش والشرطة، مما أدى لمقتل المئات منهم كما تقول الحكومة.

وقال شاهد عيان لـ «رويترز»: «إنَّ حالة من الفزع عمَّت المكان بعد الانفجار وسط صراخ ونحيب». وأضاف: «إنَّ دعوة للتبرع بالدم أُطلِقت عبر مكبرات صوت في المدينة».