Atwasat

السد العالي يتعرض لعشرين زلزالاً شهريًا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 نوفمبر 2014, 02:59 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس هيئة السد العالي في مصر، محمد شحاتة: «إن منطقة السد تتعرض لأكثر من عشرين زلزالاً شهريًا لكنها لا تؤثر في جسم السد، لأنه يتكون من صخور ركامية ويتحمل كل درجات الزلازل حتى 8 ريختر».

وأوضح شحاتة لـ «العربية نت» «أنه يجري رصد هذه الزلازل من خلال 13 محطة لرصد الزلازل بالمنطقة، ويتم التصرف طبقًا للتقارير الصادرة عنها»، مؤكدًا أن السد العالي آمن بنسبة 96% والأخطار أقل من المعدلات المسموح بها طبقًا للمعايير العالمية.

أضاف أن هناك متابعة يومية لجسم السد العالي ومتابعة لمنسوب المياه للزلازل والكثبان الرملية وعمل دراسات لمراقبة حركة الكثبان وكمياتها من أسوان حتى السودان ومدى زحفها حول البحيرة، مضيفًا أن السد العالي قادر على حماية مصر وشعبها من المخاطر حتى 500 عام قادمة لكفاءة الستارة المانعة لتسرب المياه.

وأضاف شحاتة لـ «العربية نت» أن بحيرة السد صممت للتخزين القرني وليس السنوي، فضلاً عن اعتماد البحيرة على مصادر أخرى للمياه غير النيل الأزرق، وهي نهر عطبرة والسوباط والنيل الأبيض، مؤكدًا أن إمكانات التخزين الحالية البالغة 90 مليار متر مكعب يمكن لها أن تكفي استخدامات البلاد لجميع الأغراض التنموية لمدة تتراوح من ثلاث حتى أربع سنوات.

إلى ذلك قال رئيس هيئة السد العالي: «إن حدوث موجة عالية من الفيضانات أو وصول موجات مائية كبرى للسد سيتم احتواؤها بالكامل عن طريق مفيض توشكى القادر على تصريف 330 مليون متر مكعب يوميًا، فضلاً عن إمكانية تصريف 300 مليون متر مكعب يوميًا في مجرى نهر النيل خلف السد، ليصل إجمالي التصرف إلى 650 مليون متر يوميًا، كما أنه يمكن في الحالات القصوى فتح بحيرة السد لاحتواء أي كميات زائدة.

كما لفت إلى أن هناك تعديلات وتحسينات كبيرة تم إدخالها على توربينات السد العالي، مشيرًا إلى أن شركة المحطات الكهرومائية جلبت توربينات فرنسية لإحلال التوربينات الروسية الموجودة، وهذه التوربينات تتميز بأنها أكثر كفاءة وتولد نحو 2500 ميغاوات في الساعة.

السد العالي يتعرض لعشرين زلزالاً شهريًا
السد العالي يتعرض لعشرين زلزالاً شهريًا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة إيرانية تسافر لأداء مناسك العمرة لأول مرة منذ 9 سنوات
مجموعة إيرانية تسافر لأداء مناسك العمرة لأول مرة منذ 9 سنوات
المراجعة المستقلة لـ«أونروا»: «إسرائيل» لم تقدم أدلة تدعم ادعاءاتها
المراجعة المستقلة لـ«أونروا»: «إسرائيل» لم تقدم أدلة تدعم ...
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال اعتقل أكثر من 8425 مواطنًا منذ 7 أكتوبر
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال اعتقل أكثر من 8425 مواطنًا منذ...
انتشال 200 جثمان لشهداء فلسطينيين من مقابر جماعية بمجمع ناصر في غزة
انتشال 200 جثمان لشهداء فلسطينيين من مقابر جماعية بمجمع ناصر في ...
«حزب الله» يستهدف قاعدة «إسرائيلية» بعشرات الصواريخ
«حزب الله» يستهدف قاعدة «إسرائيلية» بعشرات الصواريخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم