Atwasat

شاهد: نائبة لبنانية تنهي اعتصاما في مصرف للحصول على مدخراتها بالدولار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 أكتوبر 2022, 06:32 مساء
WTV_Frequency

أنهت النائبة اللبنانية سينتيا زرازير اعتصامها في أحد المصارف الأربعاء بعد محاولتها إجبار البنك على السماح لها بالحصول على مدخراتها المجمدة من أجل دفع تكاليف عملية جراحية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وشوهدت زرازير وهي تغادر بنك بيبلوس في بلدة إلى الشمال من العاصمة بيروت. ولم تتحدث عما إذا كانت قد حصلت على مبلغ 8500 دولار الذي كانت تطالب به، وفق «يورو نيوز».

خطوة النائبة، وهي ضمن مجموعة من النواب دخلوا حديثًا مجلس النواب على وقع المظاهرات المعارضة للسلطة التقليدية، تأتي غداة اقتحامات جديدة قام بها مودعون لعدة مصارف للمطالبة بأموالهم في بلد يرزح تحت أزمة اقتصادية خانقة.

 زرازير تنتظر منذ ثلاثة أيام الحصول على موعد من المصرف
 تجمع عدة أشخاص أمام المصرف في منطقة أنطلياس، شمال العاصمة بيروت، تضامنا مع زرازير التي رافقها محاميان ينتميان إلى مجموعة تعنى بحقوق المودعين وتواكب تحركاتهم.

وقال المحامي فؤاد الدبس إن زرازير تنتظر منذ ثلاثة أيام الحصول على موعد من المصرف من دون جدوى، فما كان منها إلا أن توجهت إليه برفقة الدبس ومحام آخر عند الساعة التاسعة صباحًا (06:00 ت غ).

-  من الشعب إلى نوابه.. «حوادث المصارف» عرض مستمر في لبنان
- الليرة اللبنانية في أدنى مستوياتها مقابل الدولار وسط إقفال المصارف
- بعد احتجازها رهائن بـ«مسدس بلاستيك».. مودعة لبنانية تحصل على 13 ألف دولار من بنك (فيديو)

وأوضح أن زرازير تطالب بمبلغ قدره 8500 دولار أميركي من أجل عملية جراحية يجب أن تخضع لها ولا تغطي شركة التأمين كامل تكلفتها، مشيرًا إلى أن «المفاوضات لا تزال جارية مع المصرف». وأكد «لن نغادر من دون أن تحصل على المبلغ».

تفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيودًا مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئًا فشيئًا، حتى بات من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم وتحويلها إلى الخارج خصوصًا تلك المودعة بالدولار الأميركي. 

الليرة اللبنانية تخسر نحو 95% من قيمتها
وعلى وقع الأزمة التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، خسرت الليرة نحو 95% من قيمتها. وشهدت قاعات الانتظار في المصارف منذ بدء الأزمة المالية إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين باتباع تعليمات إداراتهم.

وأعلنت جمعية المودعين المعنية بحقوق المودعين، الأربعاء أن مودعًا متقاعدًا من قوى الأمن اقتحم مصرفًا في ضاحية بيروت الجنوبية للمطالبة بوديعته البالغة 220 مليون ليرة لبنانية. 

والثلاثاء، اقتحم مودعون ثلاثة مصارف للمطالبة بودائعهم، كما وقعت سبعة حوادث مماثلة الشهر الماضي دفعت بالمصارف إلى إغلاق فروعها لأسبوع قبل أن تعيد فتح أبوابها جزئيًا وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتستعين المصارف بمجموعات خاصة لحراسة فروعها إضافة إلى قوى الأمن. وبات غالبيتها يستقبل الزبائن بناء على مواعيد مسبقة. وتظاهر العشرات الثلاثاء أمام المصرف المركزي في بيروت، للمطالبة باسترداد أموالهم العالقة لدى المصارف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم