Atwasat

تونس.. التحقيق مع الغنوشي والقيادي علي العريض بتهم تتعلق بالإرهاب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 سبتمبر 2022, 06:51 مساء
WTV_Frequency

مثل راشد الغنوشي رئيس حزب «النهضة» الإسلامي المعارض، والقيادي بالحزب علي العريض، يوم الإثنين، أمام قسم شرطة للتحقيق فيما قال حزبه إنها شبهات تتعلق بالإرهاب.

وتجمع عشرات المتظاهرين، بينهم محامون ونشطاء سياسيون، أمام قسم شرطة بوشوشة بالعاصمة احتجاجًا على استجواب الغنوشي الذي ندد بسيطرة الرئيس قيس سعيد على سلطات واسعة وحله البرلمان، بحسب «رويترز».

وهتف بعضهم «حريات حريات.. دولة البوليس وفات.. حريات لا قضاء التعليمات.. نحن مع الغنوشي». وردد آخرون «يسقط الانقلاب يسقط قيس سعيد».

«إرسال جهاديين إلى سورية»
وقال مسؤولون في حزب «النهضة» السبت، إن الشرطة ستستجوب الغنوشي وعلي العريض وهو رئيس وزراء سابق؛ للاشتباه في «إرسال جهاديين إلى سورية»، لكن دون الإدلاء بتفاصيل. ولم تدلِ السلطات التونسية بأي بيان عن سبب استدعاء الغنوشي والعريض.

وألقت السلطات، الشهر الماضي، القبض على عدد من المسؤولين الأمنيين السابقين وعضوين من حركة «النهضة» بتهم تتعلق بسفر تونسيين من أجل الجهاد. وحُبس محمد فريخة القيادي السابق بـ«النهضة» وصاحب شركة طيران خاصة، فيما أصبح يعرف في تونس بقضية «تسفير المتطرفين الى سورية».

-  الشرطة التونسية تستدعي الغنوشي
-  الغنوشي.. من سطوة النفوذ السياسي في تونس إلى ثنايا المعارضة

وكان زعيم «النهضة» من المؤثرين في السياسة التونسية منذ ثورة 2011، حيث انضم حزبه إلى عدة حكومات ائتلافية متعاقبة. وعندما سيطر سعيد على معظم السلطات الصيف الماضي وأغلق البرلمان، اتهمه الغنوشي بانقلاب مناهض للديمقراطية، وهو أمر نفاه الرئيس.

«محاولة جديدة لاستهداف المعارضين»
وقال الغنوشي بحسب «رويترز»، في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن التحقيق «محاولة جديدة لاستهداف المعارضين وخطوة جديدة للإقصاء». وقال العريض الذي شغل أيضًا منصب وزير الداخلية، للصحفيين، إنه لم يُبلغ رسميًا بسبب استدعائه، لكن التسريبات تفيد بأن الأمر مرتبط بإرسال جهاديين إلى سورية.

وقدرت مصادر أمنية ورسمية في السنوات الماضية أن نحو 6000 تونسي توجهوا إلى سورية والعراق العقد الماضي للانضمام إلى الجماعات الجهادية، ومنها تنظيم الدولة الإسلامية. وقتل الكثيرون هناك، بينما فر آخرون إلى بلدان أخرى وعاد البعض الآخر إلى تونس.

وقال العريض: «كنت ضد هذه الظاهرة واتخذت إجراءات للحد منها»، مشيرًا إلى أن «الهدف هو صرف انتباه الجمهور عن ارتفاع الأسعار وفقدان السلع، والمشاكل الكثيرة في البلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة كالسو العسكرية
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة ...
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور «جبهة جديدة» من النزاع في دارفور
الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور «جبهة جديدة» من النزاع في دارفور
فيضانات مستمرّة في دبي بسبب عدم القدرة على تصريف مياه العواصف
فيضانات مستمرّة في دبي بسبب عدم القدرة على تصريف مياه العواصف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم