Atwasat

اليمن: المجلس الانتقالي بالجنوب يشن حملة عسكرية في أبين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 أغسطس 2022, 04:47 مساء
WTV_Frequency

أعلن المجلس الانتقالي في جنوب اليمن في وقت متأخر يوم الإثنين أنه شن عملية عسكرية في أبين لتطهيرها من التنظيمات «الإرهابية» في خطوة من شأنها تعزيز سيطرة الفصيل المدعوم من الإمارات في الجنوب.

وأدت الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بين تحالف منقسم بقيادة السعودية وجماعة الحوثي التي تحظى بتأييد إيران إلى انقسام اليمن؛ إذ يقع جزء كبير من الشمال تحت سيطرة الحوثيين في الوقت الذي تتمركز فيه الحكومة المعترف بها دوليا في الجنوب.

وأصدر رئيس المجلس رشاد العليمي يوم الإثنين إخطارا اطلعت عليه «رويترز» موجها لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو المجلس عيدروس الزبيدي، قال فيه إنه يجب وقف جميع العمليات العسكرية إلى حين تنفيذ إعادة انتشار القوات في الجنوب المنصوص عليها في اتفاق تقاسم السلطة بوساطة الرياض في العام 2019.

المنافسات بين الفصائل اليمنية
وعادت المنافسات بين الفصائل اليمنية في التحالف إلى الظهور في الآونة الأخيرة مع توسيع القوات الجنوبية المدعومة من الإمارات نفوذها، مما يعرض المجلس الرئاسي الجديد للخطر ويزيد تعقيد الجهود الدولية لإنهاء الصراع.

جاء انتشار المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين وتوسيع مساحة وجوده هناك في أعقاب مكاسب حققتها ألوية العمالقة المدعومة من الإمارات في شبوة المجاورة على حساب فصائل منافسة منها حزب الإصلاح.

وقال المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يتنافس مع الحكومة المدعومة من السعودية للسيطرة على الجنوب، إن حملته تهدف إلى تطهير أبين من التنظيمات الإرهابية مشيرا بالتحديد لمتشددي تنظيم القاعدة مع زيادة تأمين عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى وكذلك الطرق بين المحافظات الجنوبية.

وشهدت أبين هذا العام عدة هجمات على جنود تشتبه السلطات بأنها من تنفيذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي استغل الحرب بين الحوثيين والتحالف لتعزيز نفوذه.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في مارس 2015 بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة من العاصمة صنعاء في أواخر العام 2014. وأدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف ودفع الملايين إلى هاوية الجوع.

وفي أبريل، تولى مجلس القيادة الرئاسي الذي جرى تشكيله برعاية سعودية صلاحيات الرئيس في المنفى مع سعي المملكة إلى تعزيز التحالف المناهض للحوثيين وسط ضغوط دولية مكثفة لإنهاء الحرب.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم