Atwasat

واشنطن تطالب بتحقيق في وفاة مسن أميركي - فلسطيني احتجزه الجيش الإسرائيلي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يناير 2022, 11:39 صباحا
WTV_Frequency

طالبت الولايات المتحدة، الأربعاء، «إسرائيل» بفتح تحقيق لجلاء ملابسات وفاة مسنّ أميركي - فلسطيني عُثر عليه في قرية بشمال الضفة الغربية المحتلة جثة هامدة غداة احتجازه على أيدي جنود إسرائيليين.

وفي حين أكد مسؤول فلسطيني أن عمر عبدالمجيد أسعد (80 عامًا) عُثر عليه، صباح الأربعاء، جثة هامدة مكبل اليدين، زعم الجيش الإسرائيلي من جهته أن عناصره أوقفوا، ليل الثلاثاء، رجلًا خلال عمليات «لمنع أنشطة إرهابية» في منطقة جلجليا شمال رام الله لكنهم أفرجوا عنه في الليلة نفسها، وفق وكالة «فرانس برس».

وفي واشنطن، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، للصحفيين إن الراحل كان يحمل أيضًا الجنسية الأميركية وبالتالي فقد اتصلت حكومة الولايات المتحدة بأسرته لتقديم التعازي إليها، وأضاف: «لقد اتصلنا أيضًا بالحكومة الإسرائيلية لطلب توضيحات» بشأن الظروف التي أدّت لوفاة هذا المواطن الأميركي، وتابع: «نأمل أن يجري تحقيق دقيق في ظروف هذه الحادثة».

من جهته، أكد الجيش الإسرائيلي أنه فتح تحقيقًا في الحادثة، وقال في بيان: «من خلال تحقيق أولي، تبيّن أن الفلسطيني كان قد أوقف خلال نشاط لقواتنا بعد أن عارض إجراء فحص أمني، وجرى الإفراج عنه ليلًا»، وأضاف: «في ضوء هذه الوقائع، باشرت الشرطة العسكرية إجراء تحقيق على أن يتم نقل الملف إلى النيابة العسكرية بعد الانتهاء منه».

وأكد رئيس المجلس المحلي، فؤاد مطيع، لـ«فرانس برس» أن وحدة تضم 30 إلى 40 جنديًا إسرائيليًا نصبت في الساعة الثانية فجرًا (منتصف الليل ت غ) كمينًا وسط قرية جلجليا. وأضاف مطيع: «أوقفوا السيارات وسط القرية واعتقلوا ركابها وقيدوا أيديهم»، وأوضح «كان الراحل عائدا إلى منزله بعد زيارة لأقاربه، عندما جرى اعتقاله وتقييد يديه وضربه وتركه في مبنى قيد الإنشاء».

- مقتل مسن فلسطيني بعد احتجازه وتكبيله من قبل الجيش الإسرائيلي

وعثر على أسعد ميتًا في الساعات الأولى من صباح الأربعاء بعد مغادرة الجنود القرية، وفقًا لمطيع. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية الرواية وقالت إن الحادثة تسببت بإصابة أسعد بـ«نوبة قلبية». وأضاف بيان الوزارة المقتضب: «نُقل (أسعد) إلى أحد المراكز الطبية القريبة من المكان ثم نقل إلى مجمع فلسطين الطبي ووصل متوفيًا».

وتأتي هذه الواقعة غداة مواجهات بين طلاب من جامعة بيرزيت شمال رام الله وجنود إسرائيليين، نتج عنها عدة إصابات، وفق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في 1967 ويعيش فيها وفي القدس الشرقية المحتلة نحو 700 ألف مستوطن. والمستوطنات سواء في الضفة الغربية أم في القدس الشرقية تعتبر مخالفة للقانون الدولي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم