Atwasat

فرنسا توقف شخصا يشتبه بأنه كان ضمن الفريق المتورط بقتل خاشقجي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 ديسمبر 2021, 06:03 مساء
alwasat radio

أوقفت السلطات الفرنسية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس، الثلاثاء، شخصًا يدعى خالد العتيبي يشتبه بأنه كان ضمن الفريق الذي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام 2019، وفق ما أفادت مصادر قضائية وفي المطار.

وأوقفت الشرطة العتيبي (33 عامًا) فيما كان يستعد للصعود في طائرة متوجهة إلى الرياض وفق ما أفاد مصدر مطلع على الملف، بحسب «فرانس برس».

والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت الماضي، في مدينة جدة السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمناقشة مسألة ضمان الاستقرار في الخليج وكذلك البحث في الوضع في لبنان، فضلًا عن الوضع الحقوقي في المملكة.

وأعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود»، في مارس، أنها تقدمت بدعوى قضائية في ألمانيا تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، تستهدف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، منددة بـ«مسؤوليته» عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وسجن حوالي ثلاثين صحفيا آخرين.

وأفادت المنظمة في بيان بأن الشكوى التي تم رفعها إلى «النائب العام في محكمة العدل الفيدرالية في كارلسروهي» بسبب اختصاصها القضائي للنظر في «الجرائم الدولية الأساسية»، تتعلق بـ«الاضطهاد الواضع والممنهج للصحفيين في السعودية» وتستهدف إلى جانب ولي العهد، أربعة مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى آخرين.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في فبراير الماضي، فرض قيود لمنح تأشيرات لـ76 سعوديًا متهمين بـ«تهديد منشقين في الخارج» خصوصًا الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في تركيا أكتوبر العام 2018.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن وقتها، أن العقوبات تندرج في إطار قاعدة جديدة أطلقت عليها الخارجية اسم «حظر خاشقجي»، وترمي إلى منع دخول أي شخص «يتهم بالتعرض باسم سلطات بلاده لمنشقين أو صحفيين في الخارج»، حسب وكالة «فرانس برس».

ولفت إلى أن هذه التدابير على خلفية نشر تقرير للاستخبارات الأميركية يتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإعطاء «الضوء الأخضر» لقتل جمال خاشقجي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحوثيون يهددون بـ«توسيع عملياتهم» بعد هجوم أبوظبي
الحوثيون يهددون بـ«توسيع عملياتهم» بعد هجوم أبوظبي
بوريل: لا حاجة «للتهويل» في أزمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لن يسحب عائلات الدبلوماسيين
بوريل: لا حاجة «للتهويل» في أزمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لن ...
السودان: تظاهرات تضم آلاف المناهضين للانقلاب العسكري
السودان: تظاهرات تضم آلاف المناهضين للانقلاب العسكري
تونس: 3 جرحى في عملية طعن داخل مترو بالعاصمة
تونس: 3 جرحى في عملية طعن داخل مترو بالعاصمة
سورية: نزوح نحو 45 ألف شخص منذ بدء «داعش» الهجوم على سجن غويران
سورية: نزوح نحو 45 ألف شخص منذ بدء «داعش» الهجوم على سجن غويران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط