Atwasat

البرهان: الجيش لن يشارك في الشأن السياسي بعد انتخابات 2023.. والمشاورات مستمرة حول القاعدة الروسية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 ديسمبر 2021, 05:38 مساء
WTV_Frequency

نقلت «رويترز» عن الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تصريحات، السبت،  قال فيها  إن الجيش السوداني سيترك الساحة السياسية بعد الانتخابات المقررة في العام 2023، مضيفًا أن المؤتمر الوطني لن يكون جزءًا من المرحلة الانتقالية بأي صورة من الصور.

وبعد انقلاب عسكري قاده البرهان في أواخر أكتوبر أوقف مسار انتقال السودان إلى نظام ديمقراطي بقيادة مدنية، تم توقيع اتفاق في 21 نوفمبر الفائت، أُعيد بموجبه رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إلى منصبه لقيادة حكومة تكنوقراط حتى إجراء الانتخابات في يوليو  2023.

القوات النظامية ليست لديها مشاركة 
وقال البرهان في المقابلة مع الوكالة: «عندما تأتي حكومة منتخبة الجيش والقوات النظامية ليست لديها مشاركة في الشأن السياسي»، مشيرًا إلى أن هذا هو الوضع الطبيعي وما تم الاتفاق عليه.

-  البرهان: «مؤشرات إيجابية» على عودة الدعم الدولي للسودان
-  «فرانس برس»: البرهان يثبت انقلابه في السودان بإعادة رئيس الوزراء معزولا لمنصبه

وأثار الانقلاب الذي أنهى شراكة مع الأحزاب السياسية المدنية بعد الإطاحة بعمر البشير إدانات دولية بعد اعتقال عشرات المسؤولين وشن حملات قمع على المحتجين.

ودعت لجان المقاومة الشعبية والأحزاب السياسية إلى تخلي الجيش عن الشأن السياسي فورًا ورفضت أي حلول وسط بما في ذلك الاتفاق مع حمدوك. وقال مسعفون إن 44 شخصًا على الأقل قتلوا في المظاهرات كثير منهم إثر إصابته بطلقات رصاص أطلقتها قوات الأمن.

التحقيقات بشأن ضحايا الاحتجاجات 
وقال البرهان: «بدأت التحقيقات بشأن ضحايا الاحتجاجات لنعرف من فعل ذلك ومعاقبة المجرمين... والحكومة تحمى حق التظاهر السلمى». وأقرت الحكومة المدنية التي حلها الانقلاب تسليم البشير، لكن الجيش لم يوافق بعد على ذلك.

والبشير مسجون، منذ خلعه، في اتهامات بالفساد وتهم أخرى. كما أنه، إلى جانب سودانيين آخرين مشتبه بهم، مطلوب من جانب المحكمة الجنائية الدولية في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وقال البرهان «لدينا تفاهمات مع المحكمة الجنائية الدولية لمثول (المشتبه بهم) أمام القضاء أو أمام المحكمة… ونحن ملتزمون بتحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين».

مسؤولون من عهد البشير
في أعقاب الانقلاب أقيل الكثير من كبار الموظفين المدنيين أو نقلوا من مواقعهم وتم استبدالهم بآخرين من عهد البشير في قرارات سعى حمدوك لإلغائها.

وقال البرهان إن أيًا من القوى السياسية لن يكون جزءًا من الحكومة الانتقالية بمن في ذلك المنتمون للحزب الحاكم السابق بزعامة البشير.

وأضاف «سوف نعمل معًا حتى لا يكون المؤتمر الوطني جزءًا من المرحلة الانتقالية بأي صورة من الصور».

عودة المساعدات الاقتصادية الدولية 
ويعاني السودان في خضم أزمة اقتصادية طاحنة على الرغم من أن تدفق الدعم الاقتصادي الدولي بدأت تظهر مؤشراته قبل تعليق الكثير منه بعد الانقلاب.

وقال البرهان إنه يتوقع عودة هذا الدعم بعد استقرار الأوضاع في البلاد تحت حكومة مدنية، مضيفًا أن الدولة لن تتخلى عن الإصلاحات التي طبقتها سواء بالعودة إلى الدعم أو طبع أوراق النقد. ومضى يقول «عندما تعود الأوضاع لطبيعتها نتوقع عودة المساعدات الاقتصادية الدولية والحكومة المدنية ستتولى هذا الأمر».

وعلى الرغم من أن الدول الغربية أعلنت مع الاتحاد الأفريقي معارضتها للانقلاب يقول دبلوماسيون إن روسيا التي تسعى لتطوير قاعدة بحرية على ساحل السودان على البحر الأحمر تعزز علاقاتها مع القادة العسكريين. وأوضح البرهان إن اتفاقًا حول القاعدة لم ينته بعد، مشيرًا إلى أن المشاورات مستمرة حوله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم