Atwasat

السعودية تسمح بدخول الوافدين ممن تلقوا لقاح «سبوتنيك-في» الروسي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 ديسمبر 2021, 04:37 مساء
WTV_Frequency

سمحت السعودية بدخول الوافدين الذين تلقوا لقاح «سبوتنيك-في» الروسي إلى أراضيها، في خطوة من شأنها تمكين المسلمين من أداء مناسك العمرة والحج، وفق ما أعلنت الأحد الجهة المطوّرة للقاح.

وجاء في بيان للصندوق الروسي للاستثمار المباشر الذي موّل إنتاج لقاح «سبوتنيك-في»، أن «المملكة العربية السعودية أعطت موافقتها على دخول أفراد تلقوا لقاح سبوتنيك-في الروسي إلى أراضيها اعتبارًا من الأول من يناير 2022».

حجر 48 ساعة وفحص «بي.سي.آر»
واعتبر الصندوق أن القرار «سوف يُمكِّن مسلمين من كل أنحاء العالم ممن تلقوا لقاح سبوتنيك-في من أداء مناسك الحج والعمرة» في مكة والمدينة. لكن سيتعين على السياح الأجانب الذين تلقوا لقاح «سبوتنيك-في» أن يخضعوا لحجر لمدة 48 ساعة ولفحص «بي.سي.آر».

-  السعودية تسمح بدخول المسافرين من جميع الدول بشرط تلقي جرعة واحدة من لقاح «كورونا»
-  السعودية تسجل أول إصابة بـ«أوميكرون»

وبخطوتها هذه تحذو السعودية حذو أكثر من مئة دولة تسمح بدخول الملقّحين بـ«سبوتنيك-في»، وفق الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، الذي أوضح أن 15 دولة فقط بينها الولايات المتحدة تطلب من الوافدين تلقي لقاحات غير «سبوتنيك».

مخاوف خبراء إزاء سرعة ترخيص «سبوتنيك-في»
ويمكن أن يشكل الحج مصدرًا لتفشي الوباء نظرًا لاحتشاد ملايين الحجاج في الأماكن المقدسة. وللعام الثاني أجبر تفشي فيروس «كورونا» السلطات السعودية على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير، وهذا العام اقتصر عدد الحجاج على 60 ألفًا من المواطنين والمقيمين الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات.

ومنذ ظهوره في الصين في ديسمبر 2019 أودى الفيروس بحياة أكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم. وكانت روسيا وافقت في أغسطس 2020 على استخدام لقاحها «سبوتنيك-في»، علمًا بأن التجارب السريرية واسعة النطاق لم تكن قد أُنجزت، مما أثار مخاوف خبراء إزاء سرعة الترخيص المعطى له.

لكن مذّاك، اعتُبر اللقاح آمنًا وذا فاعلية تتخطى 90% في تقرير نشرته جريدة «ذا لانسيت» الطبية. إلا أن اللقاح الروسي لم ينل إلى الآن مصادقة منظمة الصحة العالمية أو السلطات الطبية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم