Atwasat

الرئيس التونسي يواجه انتقادات بعد تغييره موعد عيد الثورة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 03 ديسمبر 2021, 08:34 مساء
alwasat radio

تعرَّض الرئيس التونسي قيس سعيد إلى انتقادات بعد اتخاذه قرارًا بتغيير موعد العيد الوطني للثورة من 14 يناير، ليصبح 17 ديسمبر.

وأعرب أمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي، عن رفضه القرار، قائلًا: «من لم يشارك في فعاليات الثورة، يريد اليوم إعادة كتابة تاريخها».

ويرى الشابي أن الأمر سيؤدي إلى «انقسام» التونسيين أكثر، في الوقت الذي «هم في أمس الحاجة إلى توحيد جهودهم لتجاوز أزمة طالت» أكثر من اللازم، حسب تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

بدوره، اعترض الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي على القرار قائلًا إن تاريخ الثورة «جزء من ذاكرة» الشعب التونسي، وأي تغيير لهذا الموعد «يعد تزويرًا للتاريخ واعتداءً على ذاكرة الشعب».

وحذَّر، في بيان، من وقوع «فتنة بين التونسيين» في الوقت الذي تمر فيه البلاد «بأزمة خانقة ومركبة على جميع المستويات»، تستوجب «وحدة وطنية صماء لمواجهتها وإنقاذ الدولة من الانهيار».

قرار تغيير موعد عيد الثورة
وأمس الخميس، أصدر قيس سعيد القرار، معللًا ذلك بأن تاريخ 14 يناير «غير ملائم»، وقال إن «الانفجار الثوري انطلق من سيدي بوزيد (وسط)، لكن للأسف تم احتواء الثورة لإقصاء الشعب عن التعبير عن إرادته، وعن الشعارات التي رفعها».

وفي 14 يناير في العام 2011، سقط نظام الرئيس الراحل الأسبق زين العابدين بن علي إثر انتفاضة شعبية ضده، لكن شرارة الاحتجاجات انطلقت في ديسمبر العام 2010 في محافظة سيدي بوزيد، بعدما أضرم الشاب والبائع المتجول محمد البوعزيزي النار في جسمة احتجاجًا على تعامل الشرطة معه. ومنذ العام 2011 يحتفل سنويًا ورسميًا بيوم 14 يناير عيدًا وطنيًا للثورة.

تأتي هذه الخطوة في ظل مناخ سياسي مضطرب تشهده البلاد إثر قرار الرئيس التونسي في 25 يوليو الماضي، تجميد أعمال البرلمان حتى إشعار آخر ورفع الحصانة عن النواب وإقالة رئيس الحكومة وتوليه السلطات في البلاد، وذلك استنادا إلى تأويله الخاص للمادة 80 من دستور 2014.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن «يندد» بالإجماع بـ«الهجمات الإرهابية» للحوثيين على الإمارات
مجلس الأمن «يندد» بالإجماع بـ«الهجمات الإرهابية» للحوثيين على ...
نحو 40 قتيلا من تنظيم «داعش» في اشتباكات الحسكة
نحو 40 قتيلا من تنظيم «داعش» في اشتباكات الحسكة
الإمارات: التحالف في اليمن يعتمد «ردا متكافئا» في كل عملياته العسكرية
الإمارات: التحالف في اليمن يعتمد «ردا متكافئا» في كل عملياته ...
السعودية تسجل درجات حرارة متدنية في شكل غير مسبوق
السعودية تسجل درجات حرارة متدنية في شكل غير مسبوق
سودانيون يتظاهرون دعما لعائلات محتجين قتلوا في حملة قمع مناهضي الانقلاب
سودانيون يتظاهرون دعما لعائلات محتجين قتلوا في حملة قمع مناهضي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط