Atwasat

وفاة وزير الخارجية والثقافة التونسية الأسبق

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 أكتوبر 2021, 03:11 مساء
WTV_Frequency

نعت الحكومة التونسية وزير الخارجية والثقافة الأسبق، الدّكتور عبد الباقي الهرماسي، عن عمر ناهز 84 عاماً، حيث شغل منصب وزير الثقافة ومن ثم وزير الخارجية في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقالت وزارة الشؤن الثقافية التونسية في بيان «تنعى وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة وأسى الوزير الأسبق للثقافة وعالم الاجتماع الدكتور عبد الباقي الهرماسي الذي وافته المنيّة اليوم السبت 24 أكتوبر 2021»، مضيفه: «وتتقدم الوزارة  بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد الدكتور عبد الباقي الهرماسي وإٕلى كل الأسرة الديبلوماسية والثقافية».

وتولى الدكتور عبد الباقي الهرماسي منصب وزير للثقافة بين عامي 1996 و2004 ثم وزيرا للخارجية بين 2004 و2005، ومنذ الإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في يناير 2011 أصبح الهرماسي قليل الظهور الإعلامي، ولم يشغل أي منصب سياسي في الحكومات التي تشكلت بعد 2011.

والوزير عبد القادر الهرماسي هو أكاديمي ووباحث متخصص في علم الاجتماع متخرج من جامعة بركلي الأميركية، حصل عام 1959 على شهادة البكالوريا من معهد كارنو بالعاصمة تونس ثم على الإجازة في الفلسفة من جامعة السوربون في باريس عام 1962 قبل أن يحصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا عام 1971.

وللراحل الدكتور عبد الباقي الهرماسي دراسات في سوسيولوجية السياسة والثقافة إضافة إلى مؤلفات عديدة منها «الدولة والمجتمع في المغرب العربي» و«نظرة جديدة على العالم الثالث» و «المـغرب العربي في مواجـهة التحولات الدولية» غيرها من الإسهامات القيّمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم