Atwasat

62 طفلًا توفوا العام الجاري في مخيم الهول بسورية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 سبتمبر 2021, 11:10 صباحا
WTV_Frequency

تُوفي 62 طفلاً خلال العام الجاري وحده، أي بمعدل طفلين كل أسبوع، في مخيم الهول في شمال شرق سورية؛ حيث يقطن نازحون وأفراد عائلات مقاتلين من تنظيم «داعش»، وفق ما أفادت منظمة دولية، الخميس.

ويؤوي المخيم قرابة 62 ألف شخص، نصفهم عراقيون، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم «داعش» الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، وفق وكالة «فرانس برس».

وأوردت منظمة «أنقذوا الأطفال» (سايف ذي تشيلدرن) في تقرير أن 62 طفلاً توفوا في المخيم العام الجاري، أي بمعدل طفلين في الأسبوع، لأسباب عدة، وقالت إن «الكثير من الدول الأغنى في العالم فشلت في إعادة غالبية الأطفال المتحدرين منها والعالقين في مخيمي روج والهول» في مناطق سيطرة القوات الكردية في شمال شرق سورية.

ويقطن أربعون ألف طفل من ستين دولة اليوم في المخيمين، وينشأ هؤلاء في ظل ظروف معيشية صعبة جدًا. ويشهد مخيم الهول بين الحين والآخر حوادث أمنية تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل باستخدام السكاكين ومسدسات كاتمة للصوت. وأحصت المنظمة جراء ذلك مقتل 73 شخصًا على الأقل، بينهم طفلان، خلال العام الجاري.

ويقطن في مخيم روج بضعة آلاف، غالبيتهم أجانب، ويشهد أيضًا حوادث أمنية وفرارًا، وإن كان الأمن فيه أشد إحكامًا مقارنة مع مخيم الهول.

أوضاع صعبة يعيشها الأطفال في مخيم الهول
وأجرت المنظمة مقابلات من خلف السياج مع أطفال يقطنون في القسم المخصص للأجانب في الهول.

- مقتل ثمانية أشخاص بإطلاق النار على رؤوسهم في مخيم الهول خلال شهر

 
وفي مايو، قالت الطفلة اللبنانية مريم (11 عامًا): «لا يمكنني أن أتحمل هذه الحياة أكثر، لا نفعل شيئًا سوى الانتظار»، وذكرت تقارير لاحقًا أن مريم قتلت وأصيبت والدتها خلال محاولة فرار فاشلة.


ومنذ إعلان القضاء على تنظيم «داعش» في مارس 2019، تطالب الإدارة الذاتية الكردية ذات الإمكانات المحدودة، الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين في سورية.

وحثّت الأمم المتحدة أيضًا الدول المعنية على إعادة رعاياها بلا تأخير. إلا أن فرنسا وبضع دول أوروبية أخرى اكتفت باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى.

وأفادت «سايف ذي شيلدرن» أن فرنسا أعادت 35 طفلًا فقط من أصل 320 على الأقل يقطنون في المخيمين، فيما أعادت بريطانيا أربعة فقط بينما يُعتقد أن 60 طفلاً لا يزالون في سورية.

ونقلت عن مديرة برنامج سورية في المنظمة سونيا كوش قولها: «ما نراه هو ببساطة تخلي الحكومات عن الأطفال الذين ليسوا إلا ضحايا النزاع».

وأشارت إلى أن 83% من عمليات ترحيل المواطنين الأجانب جرت إلى أوزبكستان وكازاخستان وكوسوفو وروسيا.

فضلاً عن المخيمات، يقبع مئات الجهاديين الأجانب ممن التحقوا بصفوف التنظيم المتطرف في سجون المقاتلين الأكراد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم