Atwasat

شركة فرنسية تعيد تدوير الحبوب المخزنة في مرفأ بيروت

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 يوليو 2021, 08:27 مساء
WTV_Frequency

تعتزم شركة فرنسية خاصة إعادة تدوير أطنان من الحبوب المتروكة في صوامع مرفأ بيروت منذ انفجار الرابع من أغسطس الذي تسبب بتصدع أجزاء من الصوامع، بهدف تحويلها إلى سماد زراعي، وفق ما أعلن مسؤول في المؤسسة، الثلاثاء.

وبعد حصولها على تمويل من الحكومة الفرنسية، بقيمة 1.3 ملايين يورو، تبدأ شركة «ريسيغروب» عملية إعادة التدوير خلال أسبوع بالتعاون مع شركة مونديس اللبنانية، في وقت ما زالت السلطات اللبنانية عاجزة عن التعامل مع مخلفات الانفجار وتداعياته داخل المرفأ وخارجه، حسب «وكالة فرانس برس».

وقال المؤسس المشارك للشركة الفرنسية كريستوف دوبوف: «نتوقع أن نجد كمية حبوب تتراوح بين 20 و30 ألف طن، ونعتقد أن بإمكاننا معالجتها في خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر».

قبل نحو عام، تسبب انفجار داخل مرفأ بيروت عزته السلطات الى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم في أحد العنابر من دون إجراءات وقاية، بمقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، كما أدى إلى دمار أحياء عدّة في العاصمة وألحق أضرارا بالغة بصوامع القمح التي يبلغ ارتفاعها 48 مترا بسعة تخزين تتجاوز مئة ألف طن.

وبحسب المسؤول الفرنسي، فإن نصف كمية الحبوب الموجودة، والتي اختلطت مع الركام والمعادن ستخضع إلى عملية فرز عبر غربال صناعي وضع قرب الصوامع، في عملية تهدف إلى إيجاد «حياة ثانية» لها.

وتعتزم الشركة، وفق دوبوف، تحويل الحبوب إلى «سماد يمكن استخدامه مجددا في الزراعة»، كتربة أو تستخدم كأرضية يمكن السير عليها في الحدائق أو كمواد عازلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم