Atwasat

البابا فرنسيس يلتقي قادة كنائس لبنان الخميس

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 يوليو 2021, 09:59 صباحا
WTV_Frequency

يلتقي البابا فرنسيس، الخميس، عشرة من أبرز رجال الدين المسيحيين اللبنانيين للبحث في الوضع الاقتصادي والسياسي الصعب في بلدهم الذي يأمل زيارته قريبا.

وسيستضيفهم في نزل القديسة مرثا في الفاتيكان، حيث يقيم الحبر الأعظم نفسه، قبل المشاركة في ما وصفه بـ«يوم صلاة وتأمل خاص من أجل لبنان». وكتب البابا في تغريدة «أدعو الجميع إلى الوحدة معنا روحيا بالصلاة كي ينهض لبنان من الأزمة الخطيرة التي يمر بها وأن يُظهر مجددا وجهه، وجه السلام والرجاء»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وصلى البابا مرارا من أجل لبنان، الذي يشهد منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا متسارعا فاقمه انفجار مرفأ بيروت في أغسطس الماضي الذي أودى بأكثر من 200 شخص ودمّر أجزاء كاملة من المدينة. وسبق أن أعرب الحبر الأعظم في مناسبات عدة عن رغبته في زيارة لبنان، الذي وصفه بأنه «نموذج للتعددية في الشرق والغرب»، وأشار إلى أنه واجه تحديات «تمثل تهديدا وجوديا له».

وأفاد الأسقف بول ريتشارد غالاغر الذي يتولى منصب وزير خارجية الكرسي الرسولي أن الزيارة «يمكن» أن تتم في نهاية 2021 أو مطلع 2022، يفضل بعد تشكيل حكومة جديدة.

- الحريري: البابا فرنسيس يرغب بزيارة لبنان ولكن بعد تشكيل الحكومة

وقال المطران الماروني سمير مظلوم لوكالة «فرانس برس» إن لقاء، الخميس، سيركز على هجرة الشباب وتداعيات الأزمة على المدارس والمستشفيات والعائلات والأمن الغذائي. وأضاف أن «50 إلى 60% من شبابنا يعيشون في الخارج، لم يبق إلا كبار السن والأطفال»، مشيرا إلى ارتفاع نسب البطالة وانهيار قيمة العملة المحلية.

ومن بين الشخصيات التي ستحضر محادثات الفاتيكان البطريرك الماروني بشارة الراعي، الذي تحدث علنا عن فساد الطبقة السياسية في لبنان، وقال لجريدة «لوريون لو جور» اللبنانية الناطقة بالفرنسية إن اليوم المرتقب مع البابا سيمثّل «خطوة مهمة باتّجاه مساعدة لبنان على البقاء كوطن للشراكة المسيحية الإسلامية».

هناك 18 طائفة في لبنان وتتوزع مقاعد البرلمان الـ128 مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، في عرف فريد من نوعه في الدول العربية.

يعتبر النائب الرسولي في بيروت المونسنيور سيزار ايسايان الذي يشارك أيضا في محادثات الفاتيكان، أن «لبنان يعيش أزمة هوية» مع بلوغ الفساد كامل قطاعات المجتمع بما في ذلك تلك الدينية. وقال في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت «إنها لحظة مهمة للغاية بالنسبة إلينا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم