Atwasat

السودان: مجلس السيادة يقيل رئيس القضاء ويقبل استقالة النائب العام

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 مايو 2021, 05:41 مساء
WTV_Frequency

أقال السودان رئيس القضاء وقبل استقالة النائب العام، حسبما أعلن مجلس السيادة الانتقالي، في أعقاب تزايد الانتقادات إزاء تأخر محاسبة المسؤولين عن تفريق اعتصام أمام مقر قيادة الجيش قبل سنتين، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وجاء في بيان نشر في ساعة متأخرة الإثنين أن «مجلس السيادة الانتقالي قرر قبول استقالة الأستاذ تاج السر الحبر من منصبه كنائب عام لجمهورية السودان».
وأضاف أن المجلس «قام بإعفاء الأستاذة نعمات عبد الله محمد خير من منصبها كرئيس للقضاء»، وكان قد تم تعيين خير والحبر في أكتوبر 2019، بعد أشهر على إطاحة الرئيس عمر البشير في أعقاب تظاهرات عارمة ضد حكمه، وخير كانت أول امراة تُعين على رأس القضاء في السودان.

وأضاف البيان أن الحبر قدم استقالته «عدة مرات من قبل، ولكن في هذه المرة الأخيرة كان أكثر إصرارا على التنحي من منصبه»، وكان الحبر أشرف على تحقيقات في عدد من القضايا المتعلقة بـ«انتهاكات» ارتكبت خلال حكم البشير وكذلك في انقلاب مدعوم من الإسلاميين العام 1989 أتى بالبشير إلى السلطة.

والسبت قال الجيش السوداني إنه سلم النائب العام نتائج تحقيق في مقتل متظاهرين شاركا في تجمع للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تفريق اعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 2019، وسقط قتيلان وعشرات الجرحى الثلاثاء الماضي عندما فرقت قوات الأمن بالقوة تجمعا بفي مناسبة الذكرى السنوية الثانية لفض الاعتصام الطويل الذي كان يطالب في 2019 أولا برحيل الرئيس السابق عمر البشير ثم بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وفي يونيو 2019، فض أشخاص بلباس عسكري بالقوة الاعتصام في حملة استمرت أياما عدة وأوقعت 128 قتيلا على الأقل، وفق لجنة أطباء السودان المركزية التي شكلت رافعة للحركة الاحتجاجية، وتطالب عائلات الضحايا منذ ذلك الحين السلطات بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

ونفى المجلس العسكري الذي كان في حينه يتولى الحكم أن يكون قد أعطى توجيهات بفض الاعتصام، وأمر بفتح تحقيق لكشف ملابسات ما جرى.
ومنذ أغسطس 2019، تتولى الحكم في السودان سلطة انتقالية ذات غالبية مدنية تعهدت بمحاسبة المسؤولين عن فض الاعتصام بالقوة، وفي نهاية العام ذاته، أطلقت لجنة حقوقية يديرها محامٍ بارز تحقيقا مستقلا لا يزال جاريا حول مقتل متظاهرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم