Atwasat

مطالب في الكويت برحيل سفير تشيكيا احتجاجا على نشره صورة مؤيدة لإسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 مايو 2021, 06:06 مساء
WTV_Frequency

أثار سفير جمهورية تشيكيا لدى الكويت غضب الكويتيين ومطالب بترحيله بعد قيامه بنشر ملصق على الإنترنت يعبّر فيه عن دعمه لإسرائيل، ما دفعه للاعتذار بعدما استدعته وزارة خارجية الدولة الخليجية لتقديم احتجاج.

وظهر السفير مارتن دوفراك في الصورة على حسابه في تطبيق «إنستغرام»، وقد وضع علم الدولة العربية إلى جانب عبارة «أنا أقف مع إسرائيل» فوق عبارة أخرى هي «إسرائيل تتعرض لهجوم»، وفق «فرانس برس».

وخلفت الصورة موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، دفعت السفير إلى حذفها من حسابه، رغم أن التعليقات المطالبة بطرده من البلد الخليجي توالت على صوره الأخرى.

غادر بلادنا
وكتب أحد المعلقين: «غادر بلادنا. أنت غير مرحب بك هنا، أبدًا»، بينما كتب آخر: «من المعيب أن تدعم دولة تقتل الأطفال».

واستدعت وزارة الخارجية الكويتية السفير، صباح الإثنين، للاحتجاج على المنشور. وأكدت الوزارة في بيان «رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بدر عن السفير مارتن دوفراك على حسابه الشخصي في موقع إنستغرام». وبحسب البيان، فإن «ذلك التصرف المرفوض وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الدبلوماسية».

-  جيش الاحتلال: إطلاق نحو 3000 صاروخ من غزة في اتجاه «إسرائيل» منذ الإثنين
-  أعلى حصيلة يومية.. 33 قتيلا فلسطينيا في غزة منذ فجر الأحد

من جهته، نشر حساب السفارة التشيكية في الكويت بيانا باللغة الإنجليزية على «تويتر» تضمن اعتذارا من السفير. وقال في البيان: «أشعر بالأسف الشديد على وضع العلم الإسرائيلي على صفحتي الشخصية الخاصة، الذي أثار غضبا وسخطا مفهومين لدى عديد الأشخاص تجاه الوضع الحالي المأساوي للغاية في قطاع غزة».

تراجع واعتذار
وبحسب السفير: «لم يكن في نيتي مطلقا التعبير عن أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الضحايا الفلسطينيين الأبرياء والمصابين الذين نشهد حاليا خسارتهم مع أسفي البالغ لذلك» متقدّما بالاعتذار «لجميع الكويتيين والفلسطينيين».

وتتمتّع دولة الكويت بحياة سياسية نشطة إلى حد ما تختلف عن الدول الخليجية النفطية الأخرى. ولا تزال ترفض التطبيع دعما منها للقضية الفلسطينية.

وكانت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994)، وجرى ذلك برعاية أميركية في سبتمبر الماضي، تبعتها في ذلك البحرين والمغرب والسودان. وبعد أسبوع من بدء الغارات الإسرائيلية على غزة، كثفت إسرائيل ضرباتها ضد أهداف في القطاع، بينما تواصل إطلاق الصواريخ على مناطق إسرائيلية.

وقُتل منذ العاشر من مايو 198 فلسطينيا، بينهم ما لا يقل عن 58 طفلا، وجرح أكثر من 1300 على ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية. أما في الجانب الإسرائيلي فقتل عشرة أشخاص من بينهم طفل وأُصيب 294. وشهدت الكويت عدة تظاهرات منذ بدء العمليات الإسرائيلية ضد القطاع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 شهداء حصيلة عدوان الاحتلال على جنين خلال قصف بمسيّرة
3 شهداء حصيلة عدوان الاحتلال على جنين خلال قصف بمسيّرة
وزيرا خارجية مصر وبريطانيا يبحثان جهود التوصل إلى اتفاق للتهدئة في غزة
وزيرا خارجية مصر وبريطانيا يبحثان جهود التوصل إلى اتفاق للتهدئة ...
استقالة مسؤولة كبيرة في الخارجية الأميركية رفضا لاستمرار إمداد إسرائيل بالأسلحة
استقالة مسؤولة كبيرة في الخارجية الأميركية رفضا لاستمرار إمداد ...
شاهد: المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعات لجنود الاحتلال في محيط مجمع الشفاء
شاهد: المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعات لجنود الاحتلال في محيط مجمع...
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» نحو فلسطين
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم