Atwasat

جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن التطورات في القدس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 مايو 2021, 03:39 مساء
WTV_Frequency

في وقت يستعد فيه مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة، الإثنين، بشأن التطورات في القدس، أجل القضاء الإسرائيلي جلسة مقررة الإثنين بشأن طرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.

وتعهدت الدولة العبرية بإرساء الهدوء في المدينة بعد إصابة مئات المحتجين الفلسطينيين بجروح في صدامات عنيفة مع قواتها الأمنية في نهاية الأسبوع. وفق وكالة «فرانس برس».

 وشهدت باحة المسجد الأقصى على مدى ليالٍ عدة أعمال عنف، أججها نزاع قضائي حول ملكية أرض بنيت عليها منازل تعيش فيها أربع عائلات فلسطينية، تطالبها جمعية استيطانية بإخلائها، في الوقت الذي تتزايد فيه الدعوات الدولية إلى احتواء التصعيد.

 
وتستمر المواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وشبان فلسطينيين في القدس الشرقية وهي الأسوأ منذ العام 2017

وفي خضم تزايد الدعوات الدولية إلى احتواء التصعيد، أعلنت تونس أن مجلس الأمن سيعقد الإثنين، بناء لطلبها، جلسة مغلقة حول أعمال العنف

ودعا كل من اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط والبابا فرنسيس إلى التهدئة.

تجدد المواجهات 
واندلعت مجددًا مواجهات عنيفة، صباح الإثنين، بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.
  
 واحتشد مئات الفلسطينيين المعتكفين في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان لمنع المستوطنين من الدخول إليه، إذ تحيي إسرائيل الإثنين ذكرى «يوم توحيد القدس» أي احتلالها للقدس الشرقية في 1967.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية منعها المستوطنين الذين بدؤوا بالتجمع عند حائط البراق القريب، من الدخول إلى الباحات. 

ويُسمح لليهود بزيارة الموقع خلال أوقات محددة، ولكن تُمنع عليهم الصلاة فيه لتجنب التوترات.

ويشهد المسجد بين الحين والآخر توترات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية بسبب رفض الفلسطينيين دخول اليهود إليه، معتبرين هذه الخطوة استفزازا لمشاعرهم.

إدانة دولية
وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة سبعة أشخاص عند باب العمود وفي حي الشيخ جرّاح، نقل أربعة منهم إلى المستشفى.
   
ولقيت ممارسات القوات الإسرائيلية، لا سيما دورها في الصدامات التي وقعت في مجمع الأقصى انتقادات واسعة.

 ودانت الدول العربية الست التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل القمع الذي مارسته الدولة العبرية في نهاية الأسبوع في المسجد الأقصى.


 وبالإضافة إلى إدانة مصر والأردن القمع الإسرائيلي، أعربت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان وهي أربع دول عربية طبعت علاقاتها مع إسرائيل في الأشهر الأخيرة عن «قلقها العميق» داعية إسرائيل إلى التهدئة.


   وفي الأردن الذي يشرف على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، دان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني «الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية التصعيدية في المسجد الأقصى المبارك».

مصر والأردن يستدعيان ممثلي إسرائيل
واستدعت كل من وزارتي الخارجية المصرية والأردنية ممثل إسرائيل لدى البلدين للاحتجاج على أعمال العنف في الحرم القدسي.

 ومساء الأحد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه العميق إزاء الصدامات في القدس الشرقية، مطالبا إسرائيل بوقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتّفق والتزاماتها التي تحكمها القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
   وقال ستيفان دوجاريك، الناطق باسم الأمين العام في بيان: «يجب على السلطات الإسرائيلية التحلي بأقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في حرية التجمع السلمي».

   وفي واشنطن أعلن البيت الأبيض، مساء الأحد، أن مستشار الأمن القومي جايك سوليفان أبلغ نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات في اتصال هاتفي بأن «لدى الولايات المتحدة مخاوف جدية بشأن الوضع في القدس».

 وأضاف البيان أن سوليفان «عبر عن مخاوف الولايات المتحدة الجديّة بشأن عمليات الإخلاء المحتملة لعائلات فلسطينية من منازلها في حيّ الشيخ جراح».

  وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني أصيب أكثر من 300 فلسطيني بين الجمعة والسبت، بعضهم بأعيرة مطاطية وقنابل صوتية.

   وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف أن 29 طفلًا فلسطينيا أصيبوا في القدس الشرقية خلال يومين، بينهم طفل يبلغ عامًا واحدًا. وأفادت بتوقيف ثمانية أطفال فلسطينيين.
 

أزمة إخلاء حي الشيخ جراح 
  كانت المحكمة المركزية في القدس قضت بإخلاء عدد من العقارات الفلسطينية في حي الشيخ جراح الذي أقامه الأردن لإيواء الفلسطينيين الذين هجروا في العام 1948 ولديهم عقود إيجار تثبت ذلك.

   لكن المحكمة العليا ألغت الجلسة التي كان مقررًا عقدها الإثنين. وجاء في بيان لوزارة العدل الإسرائيلية أنه «في ظل السياق الحالي وبناء على طلب النائب العام ألغيت الجلسة التي كان من المقرر عقدها الإثنين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم