Atwasat

«الأونروا» تطلق منصة تعليمية رقمية لنحو 540 ألف طالب فلسطيني

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 أبريل 2021, 05:24 مساء
WTV_Frequency

أعلنت منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، الإثنين، أنها أطلقت منصة تعليمية رقمية لنحو 540 ألف طالب فلسطيني من أبناء اللاجئين من أجل ضمان انتظام تعليمهم رغم جائحة كوفيد-19 أو النزاعات المسلحة.

وأوضحت المنظمة في بيان أن «المنصة التعليمية الجديدة تم تصميمها لتسهيل تعليم ما يقرب من 540 ألف فتاة وصبي من اللاجئين الذين يدرسون في 711 مدرسة تابعة لها في الشرق الأوسط»، بحسب «فرانس برس».

خطر انقطاع التعليم
وأضافت أن «في حالات الطوارئ، مثل جائحة كوفيد-19 أو فترات النزاع المسلح، فإن أطفال لاجئي فلسطين غالبًا ما يكونون غير قادرين جسديًّا على الوصول إلى مدارسهم، مما يعرضهم لخطر انقطاع تعليمهم».

ولهذا السبب، أنشأت المنظمة هذه المنصة التعليمية الرقمية باللغتين العربية والإنجليزية للطلاب من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية في الأردن وسورية ولبنان، وكذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت الناطقة باسم الأونروا تمارا الرفاعي: «خلال العام قمنا بتطوير نموذج اختبرناه ليكون قابلًا للاستخدام من قبل الجميع. اليوم نجح ولكننا سنقوم بتحسينه من خلال مراعاة تعليقات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين».

وتتضمن المنصة عروضًا مثيرة للانتباه مع مسابقات وألعاب، ويبدأ الفصل الدراسي الابتدائي مع الرياضيات واللغتين الإنجليزية والعربية، ثم تضاف مواد أخرى تدريجيًّا مثل العلوم والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والجيولوجيا في المرحلة الثانوية، وكل هذه الدروس مصحوبة بمقاطع فيديو.

الخطوة الأولى
وتقول الرفاعي إن «هذه هي الخطوة الأولى، ولكن حتى إذا ما أُعيد فتح المدارس، فسيتم جزء من التعليم عن بعد». وفي هذه المنطقة المضطربة، كان الأطفال أول ضحايا الحروب، كما في سورية، أو الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أو الظروف غير المستقرة كما في لبنان وغزة والأردن.

وتؤكد الرفاعي أنه «للعام الدراسي المقبل، يجب علينا الآن جمع الأموال لتزويد الطلاب بأجهزة لوحية وأجهزة كمبيوتر، خاصة توفير الإنترنت لأنها غير موجودة في العديد من الأماكن».

- 200 مليون دولار عجزًا في موازنة «الأونروا» خلال العام الجاري

وقال بيان المنظمة إن «هذه المنصة التي تعد الأولى من نوعها، توفر نظامًا آمنًا يمكن الوصول إليه من قبل الطلاب وأولياء أمورهم، ويتوافق مع أهداف التعليم وقيم الأمم المتحدة للحياد وحقوق الإنسان والتسامح والمساواة وعدم التمييز فيما يتعلق بالعرق والجنس».

وتأسست وكالة الأونروا العام 1949، وهي تدير مدارس وتقدم خدمات صحية ومساعدات مالية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في المنطقة. وأعلنت واشنطن مطلع الشهر الحالي استئناف مساعدتها للفلسطينيين التي توقفت في ظل إدارة دونالد ترامب، على أن تبلغ 235 مليون دولار (نحو مئتي مليون يورو).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مزيد من الاعتصامات ضد إبادة غزة في الجامعات الأميركية
مزيد من الاعتصامات ضد إبادة غزة في الجامعات الأميركية
دخول العاهل السعودي المستشفى
دخول العاهل السعودي المستشفى
34 ألفًا و262 شهيدًا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفًا و262 شهيدًا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق مستقل في المقابر الجماعية بغزة
الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق مستقل في المقابر الجماعية بغزة
13 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. وغالانت يعلن شن «عملية واسعة»
13 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. وغالانت يعلن شن «عملية واسعة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم