Atwasat

رحيل آخر الأطباء اليهود في العراق

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 مارس 2021, 02:06 مساء
WTV_Frequency

ترك رحيل الطبيب العراقي اليهودي ظافر فؤاد إلياهو، والذي دفن في 15 مارس الجاري أثرًا عميقًا لدى العراقيين، ليس فقط لمواقفه الإنسانية التي عرف بها، بل لأن الأمر لفت النظر للتناقص الكبير في أعداد أبناء هذه الطائفة التي تسكن العراق منذ قرون، ولم يبقَ منهم اليوم سوى أربعة، وفقًا لوكالة «فرانس برس». 

دفن آخر طبيب يهودي عراقي
ودفن إلياهو، وهو أحد أشهر أطباء العظام في العراق و آخرهم ولقّب بـ«طبيب الفقراء»، في مقبرة خاصة باليهود في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في شرق بغداد وعلى مقربة من نصب الشهيد الذي أقيم آبان حكم صدام حسين، وتخلو المقبرة من الزوار، باستثناء رجل خمسيني يشرف عليها، وروت شقيقة إلياهو التي فضّلت عدم الكشف عن اسمها، قبيل دفنه لوكالة «فرانس برس»، قائلة: «أنا صليت عليه عند دفنه»، مضيفة كذلك «أصدقاؤه شاركوا بمراسم الدفن وصلوا كلٌ حسب دينه». 

وتعدّ هذه الصلاة التي أقيمت بوضح النهار، حدثًا نادرًا في بغداد التي فيها كنيس يهودي واحد صالح للاستخدام، مع ذلك، فإن اليهود العراقيين هم أقدم جالية يهودية في العالم، فهم وصلوا العام 586 قبل الميلاد للعراق، بعدما دمر الملك البابلي نبوخذ نصر معبد سليمان الأول في القدس، بحسب الرواية التوراتية، وبعد حوالى 2500 عام، أصبحوا يشكلون 40% من سكان بغداد وثاني أكبر مكون في مجتمع العاصمة.

وخلال العقود الأولى من القرن الماضي، شكّلت العائلات اليهودية عنصرًا مهمًا في المجتمع العراقي، فلا يزال العراقيون يتذكرون مثلًا ساسون حسقيل وزير مالية أول حكومة عراقية شكلت في عهد الانتداب البريطاني وأول من وضع أسس النظام المالي للعراق.

فيما يتعلق بممارسة شعائرهم، قال مصدر مقرب من الطائفة اليهودية لوكالة «فرانس برس»، فضل أيضًا عدم كشف هويته، بأنها «غالبًا ما تقام داخل المنازل»، مضيفاً أن اليهود يعانون أيضًا «لدى مراجعتهم دوائر حكومية ويتم التعامل معهم بشكل سيئ حينما يعرف أنهم يهود». 

وأكد إدوين شكر، وهو يهودي ولد في العراق العام 1955، وغادره إلى بريطانيا في سن السادسة عشرة، بأنه «لم يبقَ سوى أربعة يهود يحملون الجنسية العراقية ومن أبوين يهوديين» في العراق، باستثناء إقليم كردستان، وفي مطلع أربعينات القرن الماضي، تعرض اليهود إلى عملية قتل ونهب للممتلكات قتل فيها أكثر من مئة شخص، وعرفت باسم «الفرهود».

في العام 1948، أنشئت دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب مع الدول العربية ومن بينها العراق. وعلى أثر ذلك، غادر غالبية اليهود الذين يقطنون العراق البالغ عددهم 150 ألفًا هذا البلد، وليس بشكل طوعي عمومًا، فقد سحبت منهم وثائقهم الشخصية واستبدلت بأخرى خاصة باليهود فقط، جعلتهم عرضة للاستهداف عند إظهارها؛ ما دفع غالبيتهم للتوقيع على أوراق تثبت رغبة «طوعية» بالتخلي عن الجنسية والممتلكات والرحيل عن البلاد.

وأشار شكر إلى أن القانون العراقي حتى الآن، يحظر التراجع عن تخلي يهودي عراقي عن الجنسية، وبحلول العام 1951، كان نحو 96% من يهود العراق قد خرجوا من البلاد، والتحق بهم كثر بعد ذلك مع تزايد معدلات الهجرة في أعقاب عمليات إعدام علنية شنقًا لعدد من التجار معظمهم من اليهود بتهمة التجسس  لحساب دولة الاحتلال الإسرائيلي في العام 1969، مع بدء تولي حزب البعث السلطة إثر انقلاب، وما زال القانون العراقي يتضمن عقوبة الإعدام على من يدان بـ«الترويج للصهيونية».

بداية تلاشى وجود اليهود في العراق 
تدريجًا وعلى مر العقود، تلاشى وجود اليهود هذه الطائفة الصغيرة، على خلفية الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) ثمّ اجتياح الكويت وما أعقبه من حصار اقتصادي استمر حتى غزو العراق وإسقاط نظام صدام حسين العام 2003. وبعد هذه المرحلة أيضًا، تواصل تناقص أعداد اليهود وسط حرب طائفية وسنوات من العنف الدامي، وبحلول العام 2009، لم يبقَ سوى ثمانية يهود عراقيين في بلدهم، بحسب برقية دبلوماسية أميركية.

وتواصل العنف ضد أبناء هذه الطائفة، فقد هدّد مسلحون صائغ ذهب فضل مواصلة عمله والعيش في العراق على الهجرة بعيدًا عن بلاده، ليرغم على الرحيل، ودفعت الظروف ذاتها عامر موسى نسيم حفيد المؤلف والاقتصادي الشهير مير البصري (1911-2005) لمغادرة العراق العام 2011.

وقال نسيم (38 عامًا) حينها لوكالة «فرانس برس» إنه رحل بحثًا عن «حياة طبيعية»، والزواج؛ لأنه لم يبقَ في بغداد من طائفته غير سيدتين كبيرتين في السن، وقبل ستة أشهر، توفيت إحداهما، الست مارسيل، التي عرفت بدفاعها المتواصل عن طائفتها، ثمّ توفي الطبيب إلياهو في 15 مارس الجاري. 

في المقابل، تشير إحصاءات رسمية إلى وجود 219 ألف يهودي من أصل عراقي في دولة الاحتلال الإسرائيلي يشكلون أكبر مجموعة من اليهود المتحدرين من آسيا، وترك هؤلاء خلفهم منازل ومعابد كانت حتى العام 2003 بـ«حالة ممتازة لدى مالكين معروفين»، حسبما ذكر شكر، الذي أشار إلى أن استرجاعها «لا يحتاج غير تصويت واحد في البرلمان»؛ ليعاد إلى العائلات اليهودية العراقية كل ما فقدته. 

غير أنه، اليوم، في بلد يسود فيه الفساد وسوء الإدارة، أصبحت هذه الممتلكات طي النسيان فيما تبقى أبوابها موصدة، غير أن منتفعي الحرب الذين وضعوا اليد على بيوت المسيحيين الهاربين بعد العام 2003، يستعدون لاغتنام الفرصة المناسبة للاستيلاء على بيوت اليهود أيضًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزب الله يعلن قصف مقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي
حزب الله يعلن قصف مقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي
إسماعيل هنية يزور تركيا نهاية الأسبوع
إسماعيل هنية يزور تركيا نهاية الأسبوع
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم