Atwasat

التحالف بقيادة السعودية: اعتراض صاروخ وطائرتين بلا طيار أطلقت من اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 فبراير 2021, 10:29 صباحا
WTV_Frequency

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، اعتراض صاروخ باليستي وطائرتين بلا طيّار أطلقها المتمردون الحوثيّون باتّجاه أراضي المملكة من اليمن غداة استهدافهم مطارًا سعوديا.

وسبق أن أعلن التحالف العسكري صباح الخميس، اعتراض طائرة مسيرة تستهدف منطقة خميس مشيط الواقعة جنوب السعوديّة وتضمّ قاعدة جوّية رئيسيّة، فيما نقلت وكالة الأنباء السعوديّة الرسميّة «واس» عن الناطق باسم التحالف تركي المالكي، قوله إنّ طائرة مسيّرة استهدفت منطقة خميس مشيط، مؤكدا أنها دُمّرت قبل بلوغ هدفها.

وبعد ساعات أعلن التحالف اعتراض صاروخ بالستي أطلقه المتمرّدون على خميس مشيط أيضًا، وطائرة مسيرة محمّلة بمتفجّرات لاستهداف المنطقة نفسها. ولم يتحدّث التحالف عن وجود إصابات أو أضرار، وفق وكالة «فرانس برس».

وصعّد الحوثيون، الذين يُقاتلون ضدّ الحكومة اليمنيّة مدعومين من إيران، هجماتهم على السعوديّة والقوّات اليمنيّة المدعومة من الرياض. وجاء هذا التصعيد بعد أيّام على قرار الولايات المتحدة شطب الحوثيّين من لائحة المنظّمات التي تُعتبر إرهابيّة، وإعادة إطلاق الجهود لإنهاء النزاع المستمرّ منذ ستّ سنوات.

وأطلقوا، الأربعاء طائرات مسيّرة باتّجاه مطار أبها الدولي في جنوب غرب السعوديّة، وأعلن التحالف أنّ الهجوم أدّى إلى اندلاع النار في طائرة تجاريّة، لكن المتمردين أكدوا أنهم قصفوا «أهدافًا عسكريّة» متمركزة في المطار، على حد قولهم.

وبعد الهجوم على مطار أبها، دعت الولايات المتّحدة المتمرّدين إلى «وقف فوري لاعتداءاتهم»، ودانت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا الهجوم.

- التحالف بقيادة السعودية: إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون

وذكرت وكالة الأنباء السعوديّة، الخميس، أنّ الهجوم على مطار أبها كان محور محادثة هاتفيّة بين وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.  وجاء الاتصال الهاتفي غداة لقاء مساء الأربعاء في الرياض، بين نائب وزير الدفاع السعودي المكلّف ملف اليمن الأمير خالد بن سلمان ومبعوث الرئيس الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

الحوثيون يحاولون السيطرة على مأرب
وبالتزامن مع هجماتهم العابرة للحدود، استأنف الحوثيّون هجومهم الذي كانوا قد شنّوه في محاولة للسيطرة على معقل تُسيطر عليه القوّات الحكوميّة في شمال اليمن.

وذكر مصدر موال للحكومة لوكالة «فرانس برس» أن معارك جرت قرب مدينة مأرب في محيط معسكر للجيش الحكومي، موضحا أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 15 قتيلا في صفوف القوّات الموالية للحكومة و23 قتيلا في صفوف المتمرّدين.

وقال إنّ معسكر كوفل «سيطر عليه الحوثيّون، لكنّهم طُرِدوا منه تحت ضغط الغارات الجوّية».

وخلّفت الحرب في اليمن عشرات آلاف القتلى وملايين النازحين، حسب منظّمات دوليّة. كما تسبّبت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة. وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا، التي تخوض نزاعا داميا ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8310 فلسطينيين من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8310 فلسطينيين من الضفة منذ 7 أكتوبر
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم