Atwasat

تقرير أممي يؤكد اعتقال زعيم فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 فبراير 2021, 09:31 صباحا
WTV_Frequency

اعتُقل زعيم فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي، قبل أشهر عدّة، وفق ما أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر الخميس.

والتقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، أشار إلى أنّ باطرفي، الذي تولّى قيادة تنظيم «القاعدة» في اليمن وجزيرة العرب قبل عام اعتُقل خلال «عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر» أدّت أيضا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

والتقرير الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة. ولم يكشف التقرير عن مكان وجود باطرفي ولا عما حل به بعد ذلك.

وأشار المركز الأميركي لمراقبة المواقع الجهادية «سايت» في أكتوبر إلى «تقارير غير مؤكدة» عن اعتقال باطرفي على أيدي قوات الأمن اليمنية.

وباطرفي الذي يعتقد أنه في الأربعينات من العمر تولى قيادة تنظيم «القاعدة» في شبه جزيرة العرب في فبراير 2020 بعد مقتل زعيمها السابق قاسم الريمي في ضربة جوية أميركية في اليمن.

ونشأ تنظيم «القاعدة» في شبه جزيرة العرب العام 2009 وتعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم. وقد استغل الحرب الدائرة في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين والسلطة لتعزيز نفوذه في جنوب وجنوب شرق البلاد. وشن التنظيم في السنوات الماضية هجمات في اليمن ضد المتمردين الحوثيين وكذلك ضد القوات الحكومية.

فرع «القاعدة» في اليمن يتبنى هجمات في أميركا وأوروبا
وقد تبنى هذا التنظيم هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصا حصار أسبوعية «شارلي إيبدو» الساخرة الفرنسية في باريس العام 2015 الذي أوقع 12 قتيلًا وإطلاق نار أوقع ثلاثة قتلى العام 2019 في قاعدة مجوقلة أميركية في فلوريدا.

منذ العام 2017 كثفت الولايات المتحدة هجماتها ضد هذه المجموعة، ويرى خبراء أن هذه الشبكة فقدت حاليا نفوذها.

وقال تقرير الأمم المتحدة إنه «إلى جانب الخسائر التي سجلت في قيادته، يواجه فرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب تفككًا في صفوفه بفعل انشقاقات قادها بشكل أساسي أحد المساعدين السابقين لباطرفي». لكن التقرير حذر من «التهديد المستمر» الذي لا يزال يشكله هذا التنظيم في اليمن. وأشار خصوصا إلى «هجوم كبير» أوقع عدة قتلى في لودر بمحافظة أبين رغم «الهدوء النسبي الذي ساد بعد اعتقال باطرفي».

بايدن ينهي دعم العمليات العسكرية في اليمن
وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس إنهاء الدعم الأميركي للعمليات العسكرية في اليمن.

وقال في أول خطاب له حول السياسة الخارجية: «نعزّز جهودنا الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن» التي «أحدثت كارثة إنسانية واستراتيجية» مضيفًا: «لتأكيد تصميمنا، فإننا ننهي كل الدعم الأميركي للعمليات الهجومية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة» للتحالف العسكري في هذا البلد.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفًا عسكريًا دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا، والتي تخوض نزاعًا داميًا ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وأوضح مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، أن الجيش الأميركي سيواصل عملياته المحددة الأهداف ضد تنظيم «القاعدة» في شبه جزيرة العرب، في اليمن.

وخلف النزاع اليمني عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة الإنسانية وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب النزاع كذلك بنزوح نحو 3.3 مليون شخص وترك بلدا بأسره على شفا المجاعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم