Atwasat

السعودية تعلق رحلات الطيران وتغلق حدودها بسبب السلالة الجديدة من «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 ديسمبر 2020, 12:52 صباحا
WTV_Frequency

قرّرت السعودية تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود البرية والبحرية، لمدة أسبوع قابلة للتجديد، على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس «كورونا المستجد»، وذلك بعد ثلاثة أشهر على فتح أبوابها للمسافرين إثر فترة إغلاق استمرت نحو ستة أشهر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الحكومية «واس» عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ليل الأحد الإثنين أنّ قرار إعادة الإغلاق جاء «بناءً على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، وحتى تتّضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس»، بحسب «فرانس برس».

تعليق جميع الرحلات الدولية
وأوضح المسؤول أن المملكة قرّرت «تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين -إلا في الحالات الاستثنائية- موقتا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعا آخر».

كما قرّرت «تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية موقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر»، مطالبة كل من عاد من دولة أوروبية ظهرت فيها السلالة الجديدة بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين وإجراء فحص للفيروس كل خمسة أيام.

وبدأ خلال الأسابيع الأخيرة انتشار سلالة جديدة من فيروس «كورونا» في المملكة المتحدة. كما جرى تسجيل حالات خارج الأراضي البريطانية، بينها الدنمارك وهولندا وأستراليا. وعلّقت دول أوروبية عدة الرحلات الجوية الآتية من المملكة المتحدة التي حذّرت من أن السلالة الجديدة «خرجت عن السيطرة».

وفي الخليج، حذت الكويت حذو الدول الأوروبية وقررت مساء الأحد تعليق الرحلات من وإلى بريطانيا ابتداء من الإثنين. والسعودية أكثر دولة خليجية سجّلت إصابات بفيروس «كورونا المستجد» بلغت نحو 361 ألفا من بينها أكثر من 6100 وفاة.

وكانت المملكة علّقت الرحلات الجوية وأغلقت الحدود لنحو ستة أشهر بين مارس وسبتمبر حين رفعت الحظر جزئيا. ومن المقرر أن يتم الرفع بشكل كلي في بداية 2021، لكن احتمال تمديد الإغلاق الجديد قد يعيق ذلك.

حملة تطعيم للقاح فيروس «كورونا»
ويحتاج المواطنون والمقيمون منذ رفع حظر الطيران الجزئي إلى موافقة السلطات للسفر. ودفع فيروس «كورونا المستجد» المملكة التي يسكنها نحو 36 مليون شخص إلى تعليق أداء العمرة لأشهر، وإلى تنظيم موسم الحج بمشاركة بضعة آلاف بعدما كان يحضره أكثر من 2.5 مليون شخص سنويا.

والخميس بدأت السعودية حملة تطعيم للقاح فيروس «كورونا المستجد»، واعتبرت أنّ انطلاق العملية بداية لانفراج في أزمة الوباء. وتسبب فيروس «كورونا» بوفاة مليون و685 ألف شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة «فرانس برس» استنادا إلى مصادر رسميّة الأحد.

وأصيب أكثر من 76 مليون شخص في العالم بالفيروس، تعافى منهم 48 مليونا و584 ألفا على الأقل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعات لجنود الاحتلال في محيط مجمع الشفاء
شاهد: المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعات لجنود الاحتلال في محيط مجمع...
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» نحو فلسطين
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» ...
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم